السبت، 06 يوليو 2024

07:56 م

"السياحة" تطلب من شركات الحج إخطارًا فوريًا بالوفيات والمفقودين

الحج

الحج

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

وجهت وزارة السياحة والآثار، شركات السياحة التي تنظم رحلات الحج بتقديم إخطار فوري في حال وجود حالات مفقودين، أو تائهين، أو مرضى في المستشفيات بين الحجاج.

وأكدت الوزارة، في خطاب لها، ضرورة إخطارها عبر مكتب بعثة شؤون الحج السياحي في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، لضمان إبلاغ الجهات الرسمية السعودية في أسرع وقت ممكن.

زيادة عدد الوفيات

وشهد موسم الحج للعام الجاري ارتفاعًا غير مسبوق في عدد الوفيات الحجاج، حيث أعلنت العديد من الدول العربية، وقوع وفيات في صفوف الحجاج، بسبب المشقة والإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجات حرارة الطقس.

في حين دعت القنصلية المصرية في جدة، المواطنين من ذوي المتوفين ممن يودون استخراج تصاريح الدفن لذويهم التوجه إلى المستشفيات للدفن، وهناك آخرون مجهولو الهوية لم يتم التعرّف عليهم حتى الآن.

مصير وفيات غير النظاميين

وكان عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة، مجدي صادق، قد كشف مصير المتوفين من الحجاج غير النظاميين، موضحًا أن هناك مكانًا يُسمى "شميسي" يشبه المشرحة يتم فيه جمع الجثامين، ومن ثم الدفن.

وأضاف صادق لـ"تليجراف مصر"، أنه يتم الدفن في مكة، ويتم معرفة الأهل، إما عن طريق استمرار التواصل مع ذويهم أو آخرون يتواصلون معهم، أو أيضًا من خلال المندوب الخاص بهم.
جسر جوي
وكانت شركة “مصر للطيران”، قد بدأت في إقامة جسر جوي لاستقدام حجاج بيت الله الحرام المصريين من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن بعد انتهاء مناسك الحج.

60 ألف حاج 

ومن المقرر أن تنقل شركة “مصر للطيران” حوالي 60 ألفًا من حجاج القرعة والتضامن والسياحة والجمعيات والهيئات المختلفة وحجاج الترنزيت والرحلات الخاصة من السعودية إلى أرض الوطن، ويتم الانتهاء من استقدام ضيوف الرحمن يوم 5 يوليو المقبل.

search