السبت، 05 أكتوبر 2024

06:14 م

مخاطر بالجملة.. النوم غير المنتظم يهدد أسلوب حياة المراهقين

دراسة عن النوم

دراسة عن النوم

ياسمين محمد النجار

A A

وجدت دراسة حديثة ارتباطًا وثيقًا بين النوم غير المنتظم والخمول العام الذي يعانيه المراهقين، حسب ما نشره الموقع العلمي والطبي EurekAlert.

النوم الغير منتظم

وأجريت الدراسة من قِبل باحثين بكلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، ووجدت الدراسة ارتباطًا وثيقًا بين عادات النوم غير المنتظم لدى المراهقين وارتباطها بالخمول العام، إلى جانب زيادة في استهلاك الكربوهيدرات.

النوم

ويعتبر تأخير النوم او اضطراب مواعيده شيئًا طبيعيًا في مرحلة البلوغ عامةً، أو لدى المراهقين خاصة، فبعض المراهقين يؤخرون جداول نومهم إلى حد انقلاب المواعيد الطبيعية الخاصة بدورة النهار والليل، ما يسبب خللًا في جداولهم الاجتماعية ومسؤولياتهم، ويعد هذا النمط الحياتي من أحد مسببات السمنة وضعف صحة القلب والأوعية الدموية.

اللقاء السنوي للنوم

ونشر ملخص البحث في مجلة SLEEP في 20 من أبريل الماضي، كما عرضت نتائج تلك الدراسة في اللقاء السنوي للنوم والذي تم عقده في مطلع الشهر في يوم ٥يونيو، بمدينة هيوستن الأمريكية.

خطر على الصحة

وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب النوم فإن اتباع جداول نوم غير منتظمة بإمكانه أن يضر الصحة، ويسبب خللًا صحيًا، لأن النوم ضروري للصحة ويتطلب مدة كافية وانتظامًا مناسبين وغياب اضطرابات النوم، كما يؤخذ بالحسبان الحفاظ على جودة ونوعية النوم لصحة أفضل وتركيز أعلى خلال اليوم.

فوائد النوم 

-  الطاقة والنشاط أكثر خلال اليوم.

-مساعدة الجسم على مكافحة الأمراض عن طريق تعزيز الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة.

-تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

-التقليل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وذلك من خلال مساعدة الجسم على الحفاظ على مستويات سكر الدم المناسبة.

-التحكم بالوزن، حيث يساعد الجسم على تنظيم الهرمونات المتحكمة في الشهية والتمثيل الغذائي.

-السلامة العقلية، حيث يساعد على تقليل مشاعر الإحباط والقلق والاكتئاب.

-يعزز القدرات المعرفية، بالإضافة إلى المساعدة على التركيز والتفكير.

-تحسين مستوى اليقظة؛ ما يقلل مخاطر الإصابات والحوادث. 

search