السبت، 05 أكتوبر 2024

05:11 م

"يؤدي للوفاة".. مخاطر قلة النوم على الصحة

يحذر الخبراء من مخاطر قلة النوم

يحذر الخبراء من مخاطر قلة النوم

خاطر عبادة

A A

“النوم الجيد” هو مرادف للصحة الجيدة، ولهذا السبب يتم الاحتفال باليوم العالمي للنوم كل عام في الجمعة الثالثة من شهر مارس، بهدف زيادة الوعي حول أهمية النوم لحياة صحية.

ما هو النوم الصحي؟

النوم الصحي هو الالتزام بمواعيد النوم الطبيعية في الليل لمدة لا تقل عن 6 ساعات، مع تجنب السهر الطويل وغيره من معوقات النوم لتجنب التعرض لفترات من الأرق أثناء الليل.

ويعتقد الخبراء، أن تحقيق ذلك لا يعتمد فقط على زيادة التعليم والوعي بعادات النوم، حيث أن  هناك معوقات، لدى جزء كبير من السكان، وأهمها العمل والاحتياجات الاجتماعية ونمط الحياة التي تخصم ساعات من الراحة الليلية، وفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية.

وتقول منسقة مجموعة دراسة اضطرابات النوم واليقظة في الجمعية الإسبانية لطب الأعصاب،  آنا فرنانديز أركوس، إن قلة الراحة لها تبعات سلبية على صحة الفرد والمجتمع بشكل عام وترتبط بمشاكل الصحة النفسية والعاطفية والجسدية، فضلا عن أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والأشخاص الذين يعيشون في أوضاع غير مستقرة قد يواجهون صعوبة كبيرة في الحفاظ على عادات النوم المثالية.

مخاطر قلة النوم

ونبهت فرنانديز، بأن النوم ضروري لصحة الدماغ في المقام الأول، محذرة من أن قلة النوم تؤثر على الذاكرة والتعلم وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر أو الأمراض الدماغية الوعائية، وارتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي أو الالتهابات أو الوفاة المبكرة، بجانب العصبية ونقص التركيز والانتباه والقلق.

اتباع عادات نوم جيدة يعني الحفاظ على جدول نوم منتظم وتجنب العوامل التي تؤثر على نومنا مثل وجبات العشاء الثقيلة، والمواد مثل الكحول والتبغ، والإجهاد، واستخدام الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر في لحظات ما قبل النوم ، أو مدة القيلولة التي يجب ألا تتجاوز 30 دقيقة. 

من ناحية أخرى، فإن الاهتمام بالبيئة الهادئة وعيش حياة صحية، وممارسة التمارين البدنية بانتظام، يعد أيضًا جزءًا من الوسائل الجيدة للنوم التي تساعد في تحسين نوعية حياتنا وراحتنا. 

search