الأحد، 07 يوليو 2024

03:51 ص

غرفة السياحة تحذر من استغلال تأشيرة السفر وتعزي أسر المتوفين

غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة

غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

حذرت غرفة السياحة من استغلال البعض لتأشيرات الزيارة في أداء الحج، ما يزاحم الحجاج النظاميين، وطالبت بضرورة اتخاذ إجراءات لحماية الموسم وحقوق الحجاج. مشيرة إلى معاناتها من السماسرة والكيانات غير الشرعية التي تعرض حياة المواطنين للخطر دون رادع قانوني.

وأعلنت غرفة والسياحة أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج لا علاقة لها بالمواطنين الذين سافروا لأداء الحج هذا العام بتأشيرات الزيارة.

 وأوضحت الغرفة في بيان، أنها تتابع الأخبار المتداولة عن هذه الأعداد التي سافرت بتأشيرات غير مخصصة للحج وفقًا للقوانين السعودية، مشيرة إلى أن شركات السياحة ليست مسؤولة عن تلك الرحلات أو سفر وأداء هؤلاء المواطنين للحج.

 وأوضحت، أن شركات السياحة تنظم رحلات الحج بناءً على ضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار، والتي تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بتأشيرات نظامية مخصصة للحج السياحي فقط، مع فرض عقوبات مشددة على من يخالف الضوابط.

وأكدت، عدم تلقيها أي شكاوى من حجاج شركات السياحة هذا الموسم، مشيرة إلى أن الضوابط الصارمة والاستعداد المبكر للموسم ساهمت في مرور الموسم بسلام، كما عبرت الغرفة عن أسفها لحالات الوفاة بين الحجاج النظاميين وغيرهم، وقدمت التعازي لأسر المتوفين.

وتابعت، تجري حاليًا عملية مراجعة شاملة لموسم الحج وللبرامج المعتمدة التي نظمتها شركات السياحة، وسيتم فرض عقوبات مشددة تصل إلى إلغاء ترخيص الشركات المخالفة على من يثبت تنظيمه برامج أخرى غير معتمدة من الوزارة.

search