الخميس، 04 يوليو 2024

05:02 ص

استقالة مسؤول أمريكي بسبب الصراع في غزة

جنود إسرائيليون في غزة

جنود إسرائيليون في غزة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

استقال أندرو ميلر، نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية اليوم الجمعة. 

وأبلغ ميلر زملاءه بقراره، مشيراً إلى رغبته في قضاء المزيد من الوقت مع عائلته، ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، فإن الاستقالة تعكس اعتراضه على تسامح الولايات المتحدة مع الخسائر الكبيرة التي ألحقتها إسرائيل بغزة.

ووصفت واشنطن بوست رحيل ميلر بأنه انتكاسة للدبلوماسيين الأمريكيين الذين يدعون إلى اتخاذ موقف أكثر حزما ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وائتلافه اليميني.

وتسلط استقالة ميللر الضوء على السخط المتزايد داخل وخارج الحكومة الأمريكية بشأن عدد الوفيات الكبير بين المدنيين في غزة، والذي تقدر السلطات الصحية في المنطقة أنه يتجاوز 37 ألف شخص.

وتصف واشنطن بوست  أندرو ميلر بالمؤيد القوي للحقوق الفلسطينية وإنشاء دولة فلسطينية، ويشتهر ميللر بنهجه المدروس في شؤون الشرق الأوسط.

وعمل ميللر سابقًا مستشارًا سياسيًا للسفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، وشغل منصب مدير الشؤون العسكرية لمصر وإسرائيل في مجلس الأمن القومي خلال إدارة أوباما.

وبحسب التقارير، حذر ميللر مما أسماه "عناق الدب"، في إشارة إلى احتضان الرئيس بايدن العلني لنتنياهو خلال زيارته إلى تل أبيب بعد وقت قصير من هجوم حماس. ويعتقد ميلر أن النفوذ الكبير الذي تتمتع به الولايات المتحدة باعتبارها الداعم العسكري والاقتصادي والسياسي الرئيسي لإسرائيل كان من الممكن استغلاله بشكل أكثر فعالية لمنع سقوط ضحايا من المدنيين في غزة.

search