الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:54 ص

تلويح بحرب.. "نووي أمريكا" يقترب من روسيا والصين

حاملة الطائرات الأمريكية تيودور روزفلت

حاملة الطائرات الأمريكية تيودور روزفلت

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

ردا على توقيع روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية دفاع مشترك، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال حاملة الطائرات العملاقة تيودور روزفلت، العاملة بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية، لإجراء مناورات عسكرية معها ومع اليابان.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قبل يومين، ووقعا معا اتفاق دفاع مشترك.

مناورات عسكرية

وأعلنت كوريا الجنوبية، اليوم، وصول حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت إلى ساحل مدينة بوسان، حيث من المقرر أن تشترك واشنطن مع سيول وطوكيو في مناورات عسكرية.

وقالت وكالة رويترز إن زعماء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان اتفقوا على إجراء مناورات تستهدف إظهار قوة الردع العسكرية، ردًا على تحركات بوتين من ناحية، وكذلك بعد إدانات وجهتها الدول الثلاث للصين، بسبب تحركات بكين في بحر الصين الجنوبي، وهو أحد الممرات المائية المتنازع عليها.

اتفاق دفاعي مشترك

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية الإعلان عن اتفاق دفاعي مشترك بين روسيا وكوريا الشمالية، يمكن من خلاله روسيا أن تسلح جيش كوريا الشمالية، حيث وصفته واشنطن بأنه يهدد الأمن والسلم في المنطقة، ويهدد كوريا الجنوبية، حليفة واشنطن.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار كلًا من كوريا الشمالية وفيتنام خلال الأسبوع الماضي، وعقد اتفاقات مع البلدين بهدف إقامة حلف سياسي وعسكري مناهض لحلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية، في إطار حرب روسيا ضد الحلف في أوكرانيا.

search