السبت، 05 أكتوبر 2024

12:03 م

"الزراعة": لم نقطع أي شجرة في حدائقنا.. "إنها سليمة"

قطع الأشجار

قطع الأشجار

محمد حسن

A A

نفى رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، علاء عزوز، قطع أي شجرة بمعرفة الوزارة، مؤكدا أن كل الحداق والمزارع التابعة لها “سليمة”، والحديث عن أزمة قطع الأشجار في مصر يحوطها االكثير من “الشائعات”.

وقال عزوز، إن فيديوهات قطع الأشجار المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، لا علاقة لوزارة الزراعة ببها من قريب أو بعيد.

وكشف، أن الوزارة زرعت مليون و300 ألف شجرة في 7 محافظات حتى الآن، ضمن خطتها الساعية إلى مواجهة التصحر ومشكلات المناخ.

معايير لقطع الأشجار

الخبير في شئون البيئة والتغيرات المناخية، الدكتور مجدي علام، قال في تصريح لـ"تليجراف مصر" إن قطع الأشجار يجب أن يجري وفق معايير وإرشادات محددة.

يرى علام أن هناك مبر واحد لقطع الأشجار، وهو إذا كانت لحماية المواطنين أو لمنعها من الوقوع على الأشجار الأخرى، موضحا أن هناك أشجارا عتيقة لها جذور ممتدة تؤثر على جودة الأرصفة، وهي من مسئولية وزارة البيئة بالتنسيق مع الإدارات المحلية والمحافظات.

تابع: “لا أحبذ القطع العشوائي للأشجار، بل العمل وفق خطط ودراسات، خصوصا أننا فى حاجة لأكبر قدر من المساحات الخضراء”، موضحا أنه يجوز قطع الأشجار من خلال لجنة علمية من وزارة الزراعة والري والطرق والكباري وكل ما يتعلق بحركة السير، تحدد ما إذا كان هناك حاجة للقطع أم لا.

وشهدت الأيام الماضية تداول صور وفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" تظهر قطع أشجار في عدد من شوارع وميادين القاهرة الكبرى، ما أثار غضبًا شديدًا بين المواطنين.

search