الخميس، 04 يوليو 2024

05:13 ص

شرق أوسط ساخن جدًا.. كيف تعاملت دول المنطقة مع الحر؟

طقس شديد الحرارة

طقس شديد الحرارة

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

تعرضت منطقة الشرق الأوسط مؤخرًا لموجات حرارة شديدة، ما أدى إلى تأثيرات واسعة النطاق على سكان العديد من دول المنطقة، من بينها (العراق، لبنان، مصر، الكويت، والأردن). 

تفاقمت الأوضاع بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، مما أثر سلبًا على صحة السكان.

أكثر شهور العالم سخونة

لم تكن منطقة الشرق الأوسط الوحيدة المتأثرة بموجات الحرارة، حيث شهدت أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك الهند، الولايات المتحدة، وبعض مناطق أوروبا، درجات حرارة غير مسبوقة. 

وفقًا لمراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، تم تسجيل شهر مايو كأكثر شهور العالم سخونة على الإطلاق. 

ويحذر العلماء من أن تغير المناخ قد يجعل الوضع أسوأ في المستقبل.

ارتفاع درجات الحرارة

الإجراءات التي اتخذتها الدول

ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال"، الناطقة باللغة الإنجليزية، أن الإمارات العربية المتحدة تبنت إجراءات احترازية لمواجهة حرارة الصيف الشديدة. 

لجأ الكثيرون إلى وسائل النقل العامة والمراكز المكيفة كالمكاتب ومراكز التسوق. 

كما فرضت الإمارات استراحة إلزامية للعاملين في الهواء الطلق من الساعة 12:30 ظهرًا إلى 3 عصرًا في الفترة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر.

ارتفاع درجات الحرارة في العراق

في العراق، قررت الحكومة خفض ساعات العمل في القطاع العام بمدة 60 دقيقة خلال فترة الموجات الحارة التي شهدت درجات حرارة تصل إلى حوالي 50 درجة مئوية. 

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن ساعات العمل في القطاع الحكومي ستبدأ في السابعة صباحاً وتنتهي عند الواحدة ظهراً، وسمح للمحافظين بإعلان العطلات الرسمية في المحافظات التي تصل درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية.

إجراءات الكويت

في الكويت، اتخذت الحكومة إجراءات لتجنب خطر انقطاع التيار الكهربائي بشكل واسع النطاق، حفاظًا على سلامة السكان.

نصائح للتغلب على الحرارة

أوضح الدكتور بريان متيميريروا، استشاري الغدد الصماء والطب الباطني في مستشفى ميدكير الملكي التخصصي في دبي، أن الإنهاك الحراري قد يمر دون تشخيص.

وقال متيميريروا، إن الناس "قللوا من شأن" فعاليته. نصح الدكتور الأشخاص الذين يتعرضون لدرجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية لمدة أكثر من 15 دقيقة بضرورة أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق.

وأضاف أنه في حالة شعورهم بآثار الحرارة، ينبغي لهم محاولة الوصول إلى غرفة مكيفة أو استخدام الماء البارد لتخفيض درجة حرارتهم. 

كما حذر استشاري الغدد الصماء والطب الباطني، من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج الإجهاد الحراري، نظرًا للتأثيرات السلبية المحتملة على صحة الأفراد.

search