الخميس، 04 يوليو 2024

04:13 ص

مطار بيروت يتحول لثكنة عسكرية.. تقرير بريطاني يشعل أزمة مع لبنان

مطار بيروت الدولي

مطار بيروت الدولي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

أزمة كبيرة تسبب بها تقرير  نشر في صحيفة تليجراف البريطانية، اليوم الثلاثاء، زعم أن حزب الله اللبناني جعل من مطار بيروت الدولي ثكنة عسكرية ومخزنًا للأسلحة التي وضعها في عدة أماكن بالمطار، تمهيدًا للدخول في حرب مع إسرائيل، في إطار المناوشات التي تجري من وقت لآخر بين حزب الله وتل أبيب على حدود جنوب لبنان مع الشمال الإسرائيلي.

وعلى إثر الموضوع الصحفي الذي نُشر على "تليجراف"، نظم وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، جولة لسفراء دول العالم وعدد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية داخل المطار للتأكيد على زيف ما نشر على صحيفة التليجراف البريطانية، من ثم نفى السفراء وجود أية أسلحة أو مخازن أسلحة داخل المطار.

تقرير التليجراف البريطانية 

وحرص سفراء دول العالم على تفقد مناطق مختلفة داخل المطار، برفقة وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، وعدد من وزراء الحكومة اللبنانية وعدد آخر من القادة الأمنيين في لبنان وعلى رأسهم قائد جهاز أمن المطار العميد فادي الكفوري.

وعلى هامش ذلك اللقاء، أعلنت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد صحيفة “تليجراف البريطانية”، بعد نشرها مقالا مطولًا عن وجود أسلحة داخل مطار بيروت الدولي بالمخالفة للحقيقة.

جدير بالذكر أن صحيفة “تليجراف” البريطانية، قالت في المقال الصحفي، إن كميات هائلة من الأسلحة والصواريخ خزنها حزب الله داخل مطار بيروت الدولي، وهو مطار مدني غير مخصص للأغراض العسكرية، إذ نقلت الصحيفة عن مصدر أمني في الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، إنه من المقرر اتخاذ إجراءات صارمة لإخراج الأسلحة من المطار الجوي المدني في العاصمة اللبنانية بيروت.

مطار بيروت الدولي

يأتي ذلك على الرغم من إعلان الاتحاد الدولي للنقل الجوي نفسه، تنصله من أية تصريحات صادرة عن مصادر مجهلة نشرت عنها صحيفة التليجراف، مؤكدًا أن ما نشرته "تليجراف البريطانية" عارٍ تمامًا عن الصحة، مضيفا: “لم ولن يعلّق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) على الوضع في مطار بيروت، كما نؤكد أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لا يتدخل بالوضع السياسي أو الأمني في لبنان ولا يعلّق عليه”.

ومن ضمن المعلومات التي نشرتها “تليجراف” البريطانية، أن حزب الله تعمد تخزين صواريخ من طراز "فاتح" و"فلق"، وهي صواريخ إيرانية الصنع، مدعية أن عدد من قيادات حزب الله وعلى رأسهم القيادي وفيق صفا اعتاد أن يمر في المطار من وقت لأخر لتخزين الأسلحة في المطار.

 

search