الخميس، 04 يوليو 2024

04:52 ص

مباحثات بين المنامة وطهران تمهّد لاستئناف العلاقات بين البلدين

جمع بين وزير الخارجية البحريني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

جمع بين وزير الخارجية البحريني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

في خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الدبلوماسية، اتفقت البحرين وإيران على بدء محادثات تهدف إلى استئناف العلاقات السياسية بين البلدين، وتمت هذه الاتفاقية خلال لقاء جمع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي كاني، في طهران، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.


الروابط التاريخية

ووفقًا لبيان مشترك، فإن “اللقاء يأتي في إطار الروابط التاريخية الأخوية بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي تربطهما أواصر عميقة من الدين والجوار والتاريخ المشترك، إضافة إلى تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين”.

قطع العلاقات

وتجدر الإشارة إلى أن البحرين قطعت علاقاتها مع إيران في عام 2016، عقب هجمات على السفارة السعودية في طهران، وعلى مدار السنوات الماضية، شهدت العلاقة بين البحرين وإيران فترات من التوتر، حيث اتهمت المنامة طهران بتقويض الاستقرار داخل المملكة.

استعادة العلاقات

تأتي هذه الخطوة في سياق استعادة العلاقات بين السعودية وإيران التي أعلنتها الدولتان في مارس الماضي، كما أعربت البحرين عن ترحيبها بالجهود التي قامت بها الصين كوسيط لتحقيق هذا التقارب خلال العام الماضي.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كانت البحرين قد أرسلت طلبًا عبر الوساطة الروسية لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الإيرانية، حسبما نشرت صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية.
وبجانب الجهود الدبلوماسية، شهدت العلاقات بين البحرين وإيران تبادلًا للزيارات الرسمية، مثل زيارة رئيس مجلس النواب البحريني لنظيره الإيراني، وزيارة وفد إيراني رفيع المستوى إلى البحرين كجزء من اجتماعات الجمعية البرلمانية الآسيوية.
وأكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أنه لا يوجد سبب لتأجيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المنامة وطهران، مشيرًا إلى أهمية إقامة علاقات دبلوماسية وتجارية وثقافية طبيعية بين البلدين.
وتلك الخطوات تمثل جزءًا من المسار نحو تعزيز الثقة والتعاون بين البحرين وإيران، وتعزز الآفاق المستقبلية للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

search