الخميس، 04 يوليو 2024

05:52 ص

علاقتنا ودية.. إيران ترد على اتهامات دعم الحرب الروسية ضد أوكرانيا

ناصر كنعاني

ناصر كنعاني

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

ردت إيران على بيان "مجموعة السبع" التي اتهمت طهران بأنها تساعد روسيا في حربها ضد أوكرانيا، فضلًا عن اتهامات لإيران بأنها تعمل على تطوير برنامجها الصاروخي والباليستي وبرنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم، إن بلاده دعت مجموعة السبع للنأي بنفسها عن ما أسماه "سياسات تدميرية" تستهدف إيران، لفرض مزيدا من العقوبات على بلاده.

وكانت مجموعة السبع حذرت طهران من فرض عقوبات أكثر صرامة عليها بسبب مضي إيران قدمًا في سياسة تطوير البرنامج النووي، بعدما اكتشفت المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية أثار يورانيوم مخصب بنسب كبيرة في عدة مفاعلات نووية إيرانية.

كنعاني أكد أن إيران لا علاقة لها بالحرب الروسية على أوكرانيا، موضحا أن العلاقات بين طهران وموسكو علاقات ودية تدخل في نطاق التعاون الثنائي بين الطرفين.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إلى أن ادعاءات الدول السبع بشأن إيران وروسيا هي خطوة لها أهداف سياسية منحازة، بهدف فرض عقوبات جديدة على إيران.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلن عن دعوته لإيران لتعزيز دور المفتشين الدوليين، والرد على استفساراتهم بشأن وجود يورانيوم مخصب في عدة مفاعلات نووية إيرانية، إلا أن إيران نفت ذلك بشكل قاطع.

وكانت إيران قد ركبت أجهزة طرد مركزي في مفاعل فوردو وبدأت تخصيب اليورانيوم بنسب كبيرة، طبقًا لتقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

search