الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

ماذا يحدث لجسمك إذا أكلت جزرة كل يوم؟

الجزر

الجزر

خاطر عبادة

A A

منذ صغرنا، نسمع عن فوائد الجزر للنظر، ومع ذلك، فإن الصحة البصرية ليست سوى جزء صغير من جميع فوائد تناول الجزر بانتظام وجميع العناصر الغذائية التي يوفرها لنا، حتى في نظام غذائي لفقدان الوزن.

إذا كان هناك شيء آخر يتميز به الجزر، فهو احتوائه على قيمة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، حوالي 40 سعرة حرارية لكل 100 جرام، مما يجعله وجبة خفيفة ممتازة بدلاً من الخبز أو الكربوهيدرات الأخرى.

الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الجزر

أعظم ما يميز الجزر هو أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، وخاصة الكاروتينات مثل البيتا كاروتين، وهذه أصباغ طبيعية موجودة في النباتات والطحالب وبعض البكتيريا. البيتا كاروتين، على وجه التحديد، هو المسؤول عن اللون البرتقالي للعديد من الفواكه والخضروات.

بمجرد تناوله، يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، وهو ضروري للرؤية والنمو ووظيفة المناعة وصحة الجلد.

 بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا الصباغ كمضاد قوي للأكسدة، ويحمي الخلايا من الأكسدة ، وفقا لصحيفة لا راثون الإسبانية.

ووفقًا لمؤسسة التغذية الإسبانية ، يغطي الجزر 89% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عامًا و 112% للنساء في نفس العمر، مما يجعله المصدر المثالي لهذا الفيتامين. لتضمينها في نظام غذائي متوازن تماما.

ويحتوي الجزر أيضًا على فيتامين C وB6 والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم ، وهي ضرورية لحسن سير العمل في الجهاز العضلي والعصبي.

فوائد الجزر

يحتوي الجزر على خصائص مضادة للأكسدة تمنع عمل الجذور الحرة المسؤولة عن الأكسدة الخلوية. وهذا بدوره يمنع الشيخوخة المبكرة، ليس فقط في الجلد، ولكن أيضًا في الأعضاء الداخلية والعينين. 

وبالمثل، للجزر تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

وبالعودة إلى العيون والجلد، يشير الخبراء إلى أن فيتامين أ الموجود في هذه الخضار ضروري لتكوين وصيانة أصباغ معينة متخصصة في اكتشاف الضوء في شبكية العين، كما يعزز الحالة الجيدة للجلد والأغشية المخاطية. ولهذا السبب يصر العديد من أطباء الجلد على تناول الجزر عندما يكون مرضاهم معرضين لحب الشباب .

هل الجزر يساعدك على إنقاص الوزن؟

يساهم الجزر في اتباع نظام غذائي قليل الدهون ومليء بالعناصر الغذائية إذا تم تناوله ليحل محل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

search