الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

علي الحجار لمدحت صالح: الود باقٍ.. ولمطربي المهرجانات: اختاروا كلامكم

الفنان علي الحجار

الفنان علي الحجار

حوار: سعد نبيل _ تصوير: محمد مجدي

A A

بعد غياب سنوات، يعود الفنان علي الحجار إلى المسرح، من خلال عرض “مش روميو وجوليت"، الذي يقوم ببطولته، بجانب رانيا فريد شوقي، وميدو عادل، وإخراج عصام السيد.

عرض “مش روميو وجوليت”، حقق نجاحا كبيرا، منذ بدء عرضه في عيد الأضحى 2024، على خشبة المسرح القومي بالعتبة.

وعن كواليس وتفاصيل “مش روميو وجوليت”، حاور “تليجراف مصر”، الفنان علي الحجار، وفكرة العرض، فضلا عن الحديث عن سبب رفضه الترشح كنقيب للمهن الموسيقية، إضافة إلى أسباب غيابه عن السينما والدراما، وأحدث أعماله الفنية المقبلة.

تحضيرات "مش روميو وجوليت"

وكشف الحجار عن أن تحضيرات عرض "مش روميو وجوليت" استغرقت 8 شهور، لافتًا إلى أن الموزع والملحن أحمد شعتوت، كان يستكشف مساحة صوت كل ممثل، حتى يقوم بتوظيف أغنية تليق على طبقته.

وعن فكرة العرض، قال الحجار إن قصة العرض بعيدة تمامًا عن اسمه، مشيرًا إلى أن الهدف من قصة المسرحية هو عدم حكم الناس على بعضها، لأن الأمر وصل للتكفير، فضلًا عن مناقشة قضية التعليم في مصر، وضرورة تغيير المناهج في المدارس.

 كواليس  "مش روميو وجوليت"

أكد الحجار أن العمل مع الأطفال في عرض "مش روميو وجوليت" من ألطف الكواليس التي عاشها على مدار عمله بالمسرح طوال حياته، قائلًا: "الأطفال من طيبتهم لا يريدون ضرب بعضهم حتى لو تمثيل"، مضيفًا أنه إذا أخطأ أحدهم، يساعده زميله.

أول لقاء مع مدحت صالح

وعن حضور عزاء شقيق الفنان مدحت صالح، قال الحجار إن الأزمة لا يمكن أن تفسد الود بيننا، كما لا يجب إدخال الموت في الخلافات، مشيرًا إلى أن مدحت كان صديقًا مقربًا له من سنوات عديدة، وجمعت بينهما لقاءات تلفزيونية وحفلات، فضلًا عن إعجاب وتقدير كل منهما لمستوى فن الآخر.

 الترشح كنقيب للمهن الموسيقية

عن رفضه الترشح في انتخابات المهن الموسيقية، قال الحجار إنه قبل انتهاء مدة الفنان هاني شاكر كنقيب للموسيقيين، بستة أشهر طلب منه سكرتير النقابة أن يترشح وسيتم دعمه ومساندته، قائلًا: "قالي إحنا محتاجين اسم فنان كبير زي هاني شاكر"، مؤكدًا أنه شخص يشرف نقابة المهن الموسيقية في مصر.

وأردف أنه بعد محاولة إقناع استمرت أكثر من 3 سنوات ونصف رفض نظرًا لحجم مسؤولية الفنانين بالنقابة وبالأخص العازفين، قائلًا: "رحم الله امرأً عرف قدر نفسه، وأنا مقدرش أتحمل مسؤولية 36 ألف عازف في كل أنحاء محافظات مصر".

موقفه من فن المهرجانات

على صعيد آخر، أكد الحجار أنه ضد منع أي شخص من الغناء، على الرغم من عدم تشجيعه لفن المهرجانات الشعبية، لافتًا إلى عدم توافر عناصر الأغنية الثلاثة، وهم "كلمات، لحن، ومطرب" في أغاني المهرجانات.

وأضاف أن الكلمة الجيدة هي التي تعيش وتستطيع أن تجعل من المطرب فنانًا محترمًا، قائلًا: "مينفعش أمشي في الشارع وأسمع طفل بيقول للتاني أمك صاحبتي"، ونصيحتي لصناع هذا الفن هي: اختيار كلمات جيدة ولحن جيد.

سخرية رواد السوشيال ميديا

وعلق الحجار على تفاعله على السوشيال ميديا، ورد فعله تجاه سخرية البعض من أدائه التمثيلي وتداول بعض مشاهده بطريقة ساخرة، بالتحديد مشاهد الأكشن من فيلم "الفتى الشرير"، قائلًا إن كل الأفلام الهندية يضرب فيها البطل أكثر من 50 شخصًا، وأيضًا هناك أعمال فنية مصرية يقوم البطل بضرب أكثر من شخص بطوله، ومع الوقت تعودت على هذه السخرية مادامت تسعد الجمهور.

وأشار إلى أن الأمر الذي أزعجه على السوشيال ميديا في السنوات الماضية، هو استخدام لحن وتوزيع أغنية "المال والبنون" وإعادة طرحها بكلمات مختلفة، وهذا أمر لا يليق بعمل كتبه الفنان الراحل سيد حجاب، ولا بتاريخه الفني.

سبب غيابه عن السينما والدراما

قال "الحجار" إن غيابه عن التمثيل أمر ليس في يده، ويسأل عنه القائمون على صناعة السينما والتلفزيون، لافتًا إلى أنه لا يستطيع منذ عام 1981 أن ينتج لنفسه غير الأغاني، وأن مصدر دخله هو إحياء الحفلات في الأوبرا أو ساقية الصاوي، وطرح الأغاني فقط، قائلًا: "جمهوري كله عارف أني مبغنيش عند الأغنياء ولا بعمل حفلات خاصة، ومقدرش أنتج عمل سينمائي أو درامي".

أعماله المقبلة

وكشف الحجار، عن أحدث أعماله المقبلة، المقرر طرحها خلال الأيام القليلة المقبلة، عبر قناته الرسمية على "يوتيوب" وبعض المنصات الرقمية، حيث يستعد لطرح باقي أغاني ألبومه الجديد بعنوان "أنتِ طلعتِ منين"، مشيرًا إلى حرصه على التعاون مع الشعراء والملحنين من الشباب الصاعد.

وأشار علي الحجار إلى أن الألبوم يحتوي على 12 أغنية، من ضمنها أغنية "أحلى فيكِ" التي طرحها خلال الشهر الماضي، وهي من كلمات الفنان صلاح عبدالله، وألحان وتوزيع شادي مؤنس.

search