الجمعة، 02 أغسطس 2024

07:01 م

كيف تحصلين على بشرة صافية وخالية من الحبوب؟

التخلص من حب الشباب

التخلص من حب الشباب

ياسمين محمد النجار

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

البثور وحب الشباب من أبرز المشاكل التي تواجه الشباب في مرحلة البلوغ، كما يستمر ظهورها في بعض الحالات  مسببة أضرارًا جسيمة على البشرة، خاصةً لمن يمتلكن بشرة دهنية معرضة للحبوب، ما يجعل الوصول إلى حلم البشرة المثالية مستحيلًا.

في الحقيقة حلم الوصول إلى بشرة خالية من الحبوب، حلم جائز التحقيق، ولكنه يتطلب جهدًا وعناية مستمرة، كما سيعتبر اتباع الروتين المناسب، بمثابة انقاذ للبشرة من عدة مشكلات، في الأسطر التالية نشرح أسباب المشكلة ونعرض بعض الحلول، استنادًا لموقع The Trend Spotter.

أسباب حب الشباب

من الأسباب الرئيسية للإصابة بحب الشباب انسداد المسام بالزيت وخلايا الجلد الميتة، إلى جانب تراكم الأوساخ والبكتيريا، كما يعتبر النظام الغذائي  والعوامل الوراثية والهرمونات والإجهاد النفسي أحد أهم الأسباب في تلك المشكلة، إلى جانب سلوكيات عدة متبعة ومنها:

-التعرض المفرط لأشعة الشمس.

-عدم غسل الوجه بانتظام.

-منتجات التجميل التي تسد المسام، إلى جانب منتجات الشعر التي تنتقل منه إلى البشرة.

-لمس الوجه والتقاط البثور وبالتالي انتشارها في مناطق أخرى على البشرة.

-التعرض للدخان.

-عدم تغيير أغطية المخدات والأسرة.

- الإفراط في استخدام مقشرات البشرة.

منتجات علاجية لحب الشباب

يُعد استخدام منتجات مناسبة للبشرة أمرًا ضروريًا للتخلص من تلك المشكلة، فيجب شراء منتجات مخصصة للعناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات للحبوب، كما يمكن استبدال الغسول اليومي بآخر خالِ من الزيوت يحتوي على حمض الساليسليك، وهو حمض مضاد للبكتريا يساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام.

حب الشباب

ويجب استخدام مرطب خال من الزيوت، بالإضافة لهذا الروتين استشيري طبيبك في علاج موضعي للحبوب، والذي يمكنه قتل أكثر البثور رعبًا.

وصفات منزلية

يمكن أن تساعدك الوصفات المنزلية في علاج الحبوب، فحليب الصويا بإمكانه تهدئة المناطق الحمراء والمتهيجة من البشرة، فيما يعتبر عصير الليمون مضادًا للبكتيريا ولكن يحذر استخدامه للبشرات الحساسة.

وصفات منزلية

 ويتميز خل التفاح بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فيمكن استخدامه مع بعض الماء للمساعدة على التخلص من حبوب الشباب، ويمكن خلط صودا الخبز مع بعض الماء الدافئ لتكوين معجون بإمكانه تقشير البشرة وتقليل الالتهاب، وما عليك إلا تطبيقه على البشرة مدة ساعة ثم شطفه.

زيت شجرة الشاي

أما إذا كنتِ تحتاجين إلى علاج فوري للبقع يمكنك تجربة زيت شجرة الشاي، لما له من خصائص علاجية فعالة لحب الشباب وتنظيف المسام، إلى جانب إزالة خلايا الجلد الميتة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط معلقة من الزيت مع ثمانية مقادير من الماء، ثم وضعه مباشرة على البشرة، وتركه مدة نصف ساعة.

تغيير نمط الحياة

تغيير نمط الحياة يمكن أن يحسن بشكل كبير من حالة البشرة، فحاول شرب 8 أكواب من الماء يوميًا على الأقل لتطهير جسمك من السموم، والحصول على بشرة رطبة وصحية، كما أن تناول المكسرات يعتبر صحيًا للبشرة بسبب احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيما تعتبر منتجات الألبان من أكثر المسببات لظهور الحبوب، إلى جانب تجنب الاستهلاك الكبير للأطعمة المقلية وغير الصحية والتي لها أضرار كبيرة على كل من الصحة العامة وشكل البشرة، ويجب الحرص على التخلص من كل بقايا المكياج قبل النوم وتنظيف البشرة جيدًا.

الحرص على شرب الماء

يمكن اللجوء إلى جلسات العيادات كجلسات الديرما بن وجلسات التقشير الكيمائي وغيرها، ورغم أن تلك الجلسات تكون بأسعار مرتفعة إلا أنها قد تكون ذات نتائج هائلة، ولكن يجب أن تكون بعد استشارة طبيب جلدية، وتحت إشراف طبيب أو أخصائي جلدية.

search