الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:34 ص

كندا تفرض قيودًا على واردات السيارات الكهربائية الصينية

سيارات كهربائية ــ تعبيرية

سيارات كهربائية ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

قررت كندا فرض قيود على واردات السيارات الكهربائية الصينية، وذلك بعد إعلان وزيرة التجارة الكندية، كريستيا فريلاند، بدء فترة مشاورات عامة تستمر 30 يومًا، وهي المرحلة الأولى قبل فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية الصينية.

مشاورات وتغييرات محتملة

أعلنت فريلاند أن الحكومة ستدرس أيضًا إدخال تغييرات على قائمة السيارات الكهربائية التي تستحق حوافز اتحادية للمستهلكين، وتوسيع القيود على الاستثمارات في كندا لصالح السيارات الكهربائية. 

وأكدت أن كندا ستستخدم كل الأدوات الممكنة المطروحة على الطاولة.

كندا تنضم للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا

يأتي القرار الكندي بعد سلسلة من الإجراءات المشابهة من قبل الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية:

الاتحاد الأوروبي

رفع الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية لتصل إلى نحو 38% بعدما كانت 10%. 

وأعلنت المفوضية الأوروبية وجود أدلة على أن واردات السيارات الكهربائية الصينية تستفيد من الإعانات مثل التحويل المباشر للأموال والإعفاءات الضريبية.

تركيا 

فرضت تركيا رسومًا جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، مع تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل. 

وفرضت تركيا في عام 2023 رسومًا إضافية على واردات السيارات الكهربائية الصينية وأدخلت لوائح جديدة لصيانة وخدمات هذه السيارات.

الولايات المتحدة 

ضاعف الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مايو الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية القادمة من الصين أربع مرات لتصل إلى 100%. 

وتهدف هذه الخطوة إلى إغلاق أحد أكبر أسواق السيارات في العالم أمام أكبر منتج عالمي للسيارات الكهربائية، مما يهدد بإشعال حرب تجارية ضخمة، تتزامن مع الأزمات السياسية المختلفة بين البلدين سواء في الحرب الأوكرانية أو أزمة تايوان.

تأتي هذه الإجراءات ضمن جهود الدول لتقليل الاعتماد على السيارات الكهربائية الصينية وتعزيز صناعاتها المحلية في هذا المجال المتنامي.

search