الأحد، 07 يوليو 2024

04:07 ص

غرف لاستقبال مرضى الإدمان من ذوي الهمم بمركز إمبابة

نيفين القباج

نيفين القباج

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن مركز إمبابة أحد أكبر المراكز العلاجية المتخصصة في علاج وتأهيل مرضى الإدمان على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ مساحته 10 آلاف متر كما تمثل المساحة الإنشائية 60% من المساحة الكلية.

مركز إمبابة لعلاج الإدمان

وأضافت القباج خلال فعاليات مؤتمر الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أن المركز يضم 242 سريرًا و4 عيادات خارجية وقسم للرجال وقسم للنساء وقسم للمراهقين، فضلًا عن وجود قسم للتشخيص المزدوج "نفسي وإدمان".

وأشارت إلى أنه تم تجهيز غرف لاستقبال مرضى الإدمان من ذوي الهمم  بمركز إمبابة، وتنظيم ورش تدريب مهني "للرجال والسيدات" لتعليمهم حرف مهنية يحتاجها سوق العمل ضمن برنامج "العلاج بالعمل" حيث إن جميع أعمال الأثاث بالمركز تمت بسواعد المتعافين من الإدمان داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان فى مبادرة تعد الأولى من نوعها.
 
وتابعت أن اختيار مركز امبابة لعلاج الإدمان لهذه الفعالية الدولية يحمل العديد من الدلالات لعل أهمها أنه مركز وطني يجسد كافة المعايير الدولية لعلاج الإدمان بصورة جلية، فيما يتعلق بسحب المخدر والتأهيل النفسي والاجتماعي والبدني والتدريب المهني والتمكين الاقتصادي.

نموذج استرشادي للدول

وأكدت وزيرة التضامن أن مركز إمبابة يقدم خدماته لجميع مرضى الإدمان دونما تمييز، للرجال والنساء والمراهقين وذوي التشخيص المزدوج أو من ذوي الاضطرابات النفسية المصاحبة للتعاطي بالإضافة إلى مركز تدريب إقليمي لبناء قدرات الكوادر العاملة فى المجال.

وأوضحت أن هذا المركز أضحى نموذجًا استرشاديًا لدول الإقليم جميعها، حيث زاره خلال الفترة الماضية العديد من الوفود من بينها وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر، ووفد رفيع المستوى من البرلمان العراقي، ووفد من وزارة الداخلية بدولة العراق، وممثلين عن القيادة العامة لهيئة شرطة دبي وأكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من وفود منظمات المجتمع المدني بالمنطقة مثل مؤسسة العنود بالسعودية.

search