الجمعة، 12 يوليو 2024

03:45 ص

3 أيام خضراء.. البورصة تواصل الصعود وأسهم "الأسمدة" تتعافى

شاشات التداول من داخل البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، اليوم، صعودها للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مكاسب متواضعة للأسهم بقرابة 8.4 مليار جنيه.

وشهدت جلسة اليوم حالة من التعافي الملحوظ لأسهم قطاع الموارد الأساسية، إذ ربحت قرابة 1.5 مليار جنيه مدفوعة بارتفاع جماعي لأسهم الأسمدة في أعقاب إعلان شركة سيدي كرير بدء استقبالها لإمدادات الغاز وعودة مصانعها للعمل بعد أن توقفت لقرابة يومين نتيجة لقطع الغاز عنها تزامنًا مع تأثر مخزون شبكة الغاز القومية سلبًا جراء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك المحلي للطاقة. 

وارتد سهم سيدي كرير في ختام التعاملات اليوم مرتفعًا بـ1.8% بعد أن أغلق أمس متراجعًا بقرابة 0.98%، وارتفعت أيضًا أسهم موبكو وأبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية المصرية (كيما) بنسب تتراوح بين 0.8% و1.4%، يشار إلى أن جميع هذه الشركات أعلنت خلال اليومين الماضين توقف مصانعها عن العمل نتيجة لقطع إمدادات الغاز عنها. 

مكاسب متواضعة 

وارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا (إيجي إكس 30) إلى مستوى 27766.3 نقطة مرتفعا 0.97% وسط صعود 77 سهما وتراجع 72 سهما، وعزز أداء المؤشر اليوم ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي بقرابة 1.9%.

وصعد أيضًا مؤشرًا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.3% لكل منهما، وفي ختام أخر جلسات الأسبوع ارتفعت القيمة السوقية إلى 1.88تريليون جنيه لتسجل الأسهم مكاسب سوقية بقرابة 8.4 مليار جنيه. 

وقالت مديرة التداول في شركة “عربية أونلاين”، منى مصطفى، إن السوق تلقت اليوم دعمًا من عودة مشتريات المؤسسات الأجنبية، ما يعزّز التوقعات بأن تواصل المؤشرات الصعود وأن يستهدف المؤشر الثلاثيني مستوى الـ28 ألف نقطة خلال الفترة المقبلة.

وأشارت مصطفى إلى أن السوق لا تزال تعاني ضعف السيولة،ـ الأمر الذي يقلّل من فرص تحقيق قمم جديدة.

وفي وقت سابق، قررت إدارة البورصة المصرية، تعطيل العمل الأحد المقبل بمناسبة ذكرى “30 يونيو”، على أن يتم استئناف العمل بشكل طبيعي اعتبارًا من الإثنين المقبل الموافق الأول من يوليو 2024.

search