الخميس، 04 يوليو 2024

01:18 م

خبير طاقة: مصر تنتج كهرباء يفوق الاستهلاك.. وهذا سبب الأزمة

أزمة الكهرباء

أزمة الكهرباء

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، أن أزمة الكهرباء الحالية كانت متوقعة، متسائلًا عن دور وزارتي الكهرباء والبترول في تفاديها.

وأوضح خيال، خلال حواره ببرنامج "حقائق وأسرار"، على قناة "صدى البلد"،  أن مصر تنتج كمية كبيرة من الكهرباء تفوق استهلاكها بكثير، إلا أن الفاقد يصل إلى 60%، مما يستدعي ترشيدًا حقيقيًا للكهرباء.

وأشار خبير الطاقة، إلى أن حلول الأزمة تكمن في توفير السولار والمازوت لتشغيل المحطات، وتخفيض استهلاك عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، وتطبيق نظام "الحد الأقصى للطاقة"، مقترحا بتولي شركات القطاع الخاص إدارة بعض المناطق لتقليل الفاقد وزيادة الرقابة على السرقات.

واستكمل قائلا: لدينا 2130 ألف عداد ذكي ويمكن أن تدير شركات القطاع الخاص للمناطق؛ لتوفير الفقد من الكهرباء بنسبة تصل للنصف، مع تشديد الرقابة على السرقات.

وتابع خبير الطاقة، أن حلول أزمتنا تتلخص في "منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع".

وشدد المهندس إبراهيم خيال، على أهمية تدريب كوادر وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع للخروج من الأزمة الحالية.

وتفاقمت حدة أزمة انقطاع التيار الكهربي خلال الأيام الماضية، بعدما اتخذت وزارتي الكهرباء والبترول الأحد الماضي، قرارا بمد فترة تخفيف الأحمال لتصبح ثلاثة ساعات بدلًا من اثنين.

وذكر الدكتور مصطفى مدبولي أن أزمة انقطاع التيار الكهربي تمثل صعوبة شديدة عليهم كمسؤلين، إذ يعتبرون الكهرباء من أهم الملفات للحكومة وللمواطنين، لافتًا إلى أن الحكومة على دراية بأزمة الكهرباء بصفة عامة.

وأضاف أن تشغيل الكهرباء على مدار 24 ساعة يتسبب في ضغط كبير على الموارد الدولارية، والمشكلة لا تكمن في توليد الكهرباء، بل تكمن الأزمة في توفير الموارد الدولارية.

search