السبت، 06 يوليو 2024

08:03 م

الذكاء الاصطناعي يجمع "كل المزايا" في صيانة السيارات

 مركز Findlay Cadillac

مركز Findlay Cadillac

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

يوفر استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف أعطال السيارات مزايا كبيرة للورش والميكانيكيين، من حيث الدقة والإنتاجية والتكاليف وجودة الخدمة.

يُعد استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف أعطال السيارات طريقة واعدة لتحسين دقة التشخيص وكفاءة الصيانة، ما يوفر الوقت والتكاليف للمستخدمين والورش.

تستخدم عدد من مراكز صيانة السيارات بالولايات المتحدة الذكاء الاصطناعي للفحص المبدأي واكتشاف أعطال السيارات في بضع ثواني فقط. 

يعد مركز Findlay Cadillac بولاية لاس فيجاس الأول والأشهر في استخدام نظام فحص آلي للمركبات جرى تطويره بواسطة شركة UVEye، فيما وصل عدد المراكز التي تستخدم هذه التقنية لحوالي 300 مركز في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. 

 مركز Findlay Cadillac  بولاية لاس فيجاس لصيانة السيارات بالذكاء الاصطناعي

ويجري الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لكشف أعطال السيارات بواسطة ماسح ضوئي كبير الحجم، يتم قيادة السيارة والعبور من خلاله بحيث يلتقط مجموعة من الصور لها من جميع الزوايا، بما في ذلك الجزء السفلي من السيارة.

الخطوة التالية يتم إدخال الصور لبرنامج ذكاء اصطناعي؛ ليقوم بفحصها واكتشاف أي عيوب في الجسم الخارجي والإطارات، وكذلك الأجزاء الميكانيكية الظاهرة.

ويتلقى مالك السيارة تقريرًا مفصلًا عن حالة سيارته بالكامل، واعتمادًا عليه يستطيع الفنيون التابعون لمركز الصيانة معالجة أي مشاكل حالية أو محتملة.    

مميزات الذكاء الاصطناعي في صيانة السيارات

وأكد خبراء صيانة السيارات أن استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف أعطال السيارات مجالًا واعدًا ويحظى بشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة. 

هناك عدة طرق رئيسية يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة بها في هذا المجال:

تشخيص الأعطال:

استخدام البيانات من أجهزة الاستشعار والكمبيوتر الموجودة في السيارات، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الأعطال بدقة عالية من خلال تحليل نماذج البيانات.

يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على أنماط الأعطال السابقة والتنبؤ بالمشكلات المحتملة قبل حدوثها.

الصيانة الوقائية:

باستخدام البيانات التاريخية والتنبؤات، يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تخطيط الصيانة الوقائية للسيارات، ما يقلل من تكاليف الإصلاح والتوقفات.

تحسين كفاءة التشخيص:

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات بسرعة وكفاءة أعلى من البشر، مما يساعد على اكتشاف الأعطال بشكل أسرع وأكثر دقة.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في توجيه الميكانيكيين إلى الأسباب المحتملة للأعطال.

تطوير التطبيقات الذكية:

يتم تطوير تطبيقات ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة المالكين في تشخيص المشكلات وإدارة صيانة سياراتهم.

زيادة الإنتاجية:

بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، يمكن للميكانيكيين إنجاز المزيد من الأعمال في وقت أقصر، ويؤدي إلى زيادة عدد السيارات التي يتم صيانتها وإصلاحها في الورشة، مما يعزز الإنتاجية والأرباح.

تقليل التكاليف:

الذكاء الاصطناعي يساعد في التشخيص الدقيق للأعطال، ما يقلل من تكاليف الإصلاحات غير الضرورية، كما يساعد في التخطيط الأمثل للصيانة الوقائية، ويقلل من تكاليف الإصلاحات المكلفة في المستقبل.

تحسين تجربة العملاء:

الدقة العالية في التشخيص والإصلاح تؤدي إلى رضا العملاء وثقتهم في الورشة، كما أن السرعة في التشخيص والإصلاح تؤدي إلى تقليل وقت انتظار العملاء.

الحصول على بيانات مجمعة:  

البيانات المجمعة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي تمثل مصدرًا قيمًا للمعلومات حول الأعطال والصيانة. هذه البيانات يمكن استخدامها لتحسين الممارسات والخدمات في المستقبل، ويستفيد منها مصنعي السيارات في معرفة الأعطال المتكررة للطرازات المختلفة. 

search