الخميس، 04 يوليو 2024

04:20 ص

العراق يعلن إحباط مخطط تخريبي تقوده خلية تابعة لحزب العمل الكردستاني

وزير الداخلية العراقي

وزير الداخلية العراقي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم، اعتقال ثلاثة أشخاص مرتبطين بحزب العمّال الكردستاني المحظور، ويُشتبه في تخطيطهم لشن هجمات داخل البلاد، بما في ذلك استهداف خط أنابيب رئيسي لتصدير النفط في الشمال.

ثلاثة مشتبه بهم

خلال مؤتمر صحفي في بغداد، عرض مسؤولو وزارة الداخلية للصحفيين المشتبه بهم الثلاثة وهم يرتدون ملابس صفراء وأقنعة تغطي وجوههم، وأكدوا أنهم يشكلون خلية تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد مقداد ميري، إن التحقيقات كشفت عن خطط للحزب لمهاجمة خط أنابيب جيهان النفطي الذي يربط كركوك وأربيل ودهوك بتركيا.

وأوضح ميري أن المشتبه بهم كانوا يخططون أيضًا لمهاجمة المناطق التجارية المزدحمة في بغداد إذا تعرضوا لضغوط من الحكومة الاتحادية أو القوات الحكومية.

300 مليون دولار

وأضاف ميري أن المشتبه بهم اعترفوا بإشعال حرائق تخريبية في الأسواق التجارية في إقليم كردستان، بما في ذلك مدينة كركوك، خلال الأشهر القليلة الماضية. 

وأشار إلى أن هذه الحرائق تسببت في خسائر تُقدر بنحو 300 مليون دولار، وأكد أن الحزب نفذ هذه الهجمات كجزء من حملة لاستهداف المصالح التجارية لدولة مجاورة، في إشارة إلى تركيا.

ضغط عراقي

وكثف العراق ضغوطه على حزب العمال الكردستاني منذ زيارة الرئيس التركي،رجب طيب أردوغان، إلى بغداد في أبريل الماضي.

يُشار إلى أن تركيا، بجانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تُصنف حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

وبدأ الحزب تمردًا في جنوب شرق تركيا عام 1984، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص. وتقوم القوات التركية بانتظام بتنفيذ ضربات في شمال العراق ضد مقاتلي الحزب المتمركزين هناك.

search