الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:31 ص

"فخ الواي فاي".. مواطن يسرق بيانات ركاب طائرة بحيلة شيطانية

المدان مايكل كلابسس

المدان مايكل كلابسس

أحمد سعد قاسم

A A

تلقى ركاب الطائرات في أستراليا تحذيرا من الاشتراك في أي خدمة “للواي فاي”، بعد إلقاء القبض على رجل لقيامه بإعداد اتصال إنترنت مزيف على متن طائرة لسرقة بيانات شخصية.

واتُهم مايكل كلابسس، 42 عاما، بإنشاء شبكة “واي فاي” مزيفة على متن طائرة، لإغراء الركاب الآخرين بتسجيل الدخول ومن ثم سرقة بياناتهم الخاصة.

وألقت الشرطة الأسترالية القبض عليه بعد أن أثار موظف -لم يذكر اسمه- في شركة طيران على متن رحلة داخلية شكوكا حول زيف تلك الشبكة، ويعتقد الخبراء أن هذه القضية قد تكون واحدة من أولى الهجمات الإلكترونية التي يتم تنفيذها من خلال رحلة طيران.

وزعمت الشرطة الفيدرالية الأسترالية أن كلابسس “استخدم جهاز وصول لاسلكي محمول لإنشاء الشبكات المجانية وأضافوا: "عندما حاول الناس توصيل أجهزتهم بها، نقلهم إلى صفحة ويب مزيفة تطلب منهم تسجيل الدخول باستخدام بريدهم الإلكتروني أو معلومات تسجيل الدخول على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم حفظ هذه التفاصيل على أجهزته".

أثناء القبض على مايكل كلابسس

وقالت الشرطة إن كلابسس ربما استخدم تفاصيل البريد الإلكتروني وكلمة المرور، للوصول إلى اتصالات عبر الإنترنت، أو صور ومقاطع فيديو مخزنة، أو تفاصيل مصرفية للمجني عليهم، وأضافت أنها عثرت على بيانات شخصية أدخلت في مطارات بيرث وملبورن وأديلايد، وعلى متن رحلات داخلية أخرى، وفي أماكن مرتبطة بعمل كلابس السابق، وحثت الشرطة المسافرين في تلك المطارات على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم.

وصادرت الشرطة جهاز اتصال لاسلكي، وجهاز كمبيوتر محمول، وهاتفا محمولا في حقيبة يده، عندما ألقي القبض عليه في مطار بيرث في أبريل.

وحث خبراء الأمن السيبراني المسافرين على اتخاذ بعض الخطوات البسيطة لحماية أنفسهم، وقال آلان وودوارد، أستاذ الأمن السيبراني بجامعة ساري: “أقول للناس إذا كنت تستخدم أي شيء بخلاف شبكة الواي فاي التي تعرفها وتثق بها، فعليك أن تحاول استخدام VPN وهو تطبيق يشفر ويخفي حركة المرور على الإنترنت”، وفق صحيفة التايمز البريطانية.

وقال “وودوارد” إنه على الرغم من شيوع هجمات التوأم الشرير، إلا أنه لم يسمع قط عن هجوم مماثل في أثناء رحلة جوية وأضاف: “أستطيع أن أتخيل راكبا على متن طائرة يثق في خدمة ”الواي فاي" بها أكثر مما قد يثق به في أي مكان آخر، وخاصة إذا كانت الخدمة تُعلن عن نفسها على أنها مجانية".

search