الأحد، 07 يوليو 2024

11:12 ص

كامل الوزير: خطة لتوطين صناعة النقل وليس لدينا رفاهية الوقت

نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، كامل الوزير

نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، كامل الوزير

محمد لطفي أبوعقيل

A A
سفاح التجمع

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النقل والصناعة كامل الوزير، أنه خلال الفترة الماضية، تم تنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع 8 شركات عالمية.

وأوضح أنه في سبيل ذلك، “تم إنشاء مصانع متخصصة في مجالات السكك الحديدية المختلفة، بالإضافة إلى مصنع سيماف، وكذلك إنشاء 6 مصانع لإنتاج فلنكات السكك الحديدية مملوكة لشركات وطنية مصرية منها أربعة مصانع لإنتاج فلنكات شبكة القطار الكهربائي السريع”.

تشجيع وتعظيم الصادرات

وقال الوزير، إنه ستتم الاستفادة من مشروعات البنيه الأساسية التي جرى إنجازها، لتطوير الصناعة في كافة المجالات، وفقًا لخطة شاملة ترتكز على ترشيد الواردات لكل ما يحتاجه السوق المحلي، وتصنيعه محليًا بجودة عالية والعمل على تشجيع وتعظيم الصادرات، والاستفادة بما تتمتع به مصر من مواد وخامات أولية وصناعات لها سمعة كبيرة مثل صناعات الغزل والنسيج والتشييد والبناء والحديد والاسمنت والسيراميك وغيرها، بما يسهم في زيادة العملة الصعبة، ودعم الاقتصاد المصري مع التركيز على جودة المنتج ليستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية.

القضاء على البطالة 

وأشار إلى أن هذين المحورين سيؤديان إلى التوظيف (التشغيل) بما يسهم في القضاء على البطالة، من خلال إنشاء مصانع جديدة وتشغيل المصانع المعطلة وحل كافة مشكلات المصانع المتعثرة وفق إجراءات سريعة ودقيقة تتسم بالحوكمة، والاهتمام بتدريب وتأهيل القوي البشرية والعمالة الفنية للارتقاء بمستواها وحرفيتها مما ينعكس علي جودة الصناعة وتصديرها للخارج لجلب العملة الصعبة، التصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة على امتداد النشاط وزيادة مساحته.

التعاون مع القطاع الخاص

وأضاف أنه سيكون هناك تعاون مع مصانع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وقطاع الأعمال وجهاز الخدمة الوطنية لتحقيق النجاح المنشود، ولتصبح مصر قاعدة صناعية كبيرة تلبي احتياجات السوق المحلي وتتوسع في التصدير للخارج، لافتًا إلى الفترة المقبلة ستشهد تعظيم التعاون مع القطاع الخاص في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في التعاون مع القطاع الخاص في كافة المجالات ومنها قطاع الصناعة.

ليس هناك رفاهية

وأكد الوزير أنه ليس هناك رفاهية الوقت والكل يجب أن يتسابق للمساهمة في النهوض بهذا القطاع الهام، وأن هذا يتطلب الانضباط التام من كافة العاملين وأن يؤدي كل موظف المهام الموكلة إليه وفقًا لبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بوظيفته.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، كامل الوزير، مع قيادات ورؤساء الهيئات التابعة لوزارة الصناعة لاستعراض خطة ورؤية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

search