الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:34 ص

السعودية تعلن موعد تغيير كسوة الكعبة

الكعبة المشرفة أثناء تغيير كسوتها

الكعبة المشرفة أثناء تغيير كسوتها

تيمور السيد

A A

في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة، تشهد الكعبة المشرفة، استبدال كسوتها القديمة بثوب جديد من الحرير الأسود المزدان بآيات قرآنية منسوجة بخيوط الذهب والفضة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.  

ويتولى 159 فنيًا وصانعًا في مجمع الملك عبدالعزيز، تبديل كسوة الكعبة المشرفة في هذه المهمة الدقيقة، والتي تتطلب مهارة عالية ودقة متناهية.

مراحل تغيير كسوة الكعبة

إنزال الكسوة القديمة: يتم إنزال الكسوة القديمة بعناية فائقة، مع مراعاة الحفاظ على سلامة القطع الأثرية التي قد تكون عالقة بها.

إلباس الكسوة الجديدة: تبدأ عملية إلباس الكسوة الجديدة برفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، ويتم تثبيته من أعلى ثم إنزاله تدريجياً مع حلّ حبال الجنب القديم.

تثبيت الأركان: بعد تثبيت جميع الجوانب، يتم تثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.

تركيب الستارة: تُركب الستارة في آخر مرحلة، بعد عمل فتحة في القماش الأسود تتناسب مع مساحة الستارة، ثم تثبيتها من ثلاث جهات من أسفل القماش.

مكونات كسوة الكعبة

الحرير الأسود: تستهلك الكسوة الجديدة حوالي 1000 كيلوجرام من الحرير الخام، يتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود.

الذهب والفضة: تُزين الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) تتضمن عبارات دينية مثل “يا الله يا الله” و"لا إله إلا الله محمد رسول الله". كما تُستخدم 120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و 100 كيلو جرام من أسلاك الفضة في تزيين الكسوة.

الحزام: يتكون حزام الكسوة من 16 قطعة، ويتم تثبيته على ارتفاع متر واحد من الأرض.

القناديل: تُزين الكسوة بـ 6 قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام، و4 صمديات في أركان الكعبة، و5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود.

الستارة: تُغطى الكعبة بستارة خارجية لباب الكعبة المشرفة.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة

يعمل في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، أكثر من 200 صانع وإداري، موزعين على مختلف أقسام المجمع، بما في ذلك:

قسم المصبغة والنسيج الآلي وقسم النسيج اليدوي وقسم الطباعة وقسم الحزام وقسم المذهبات وقسم خياطة وتجميع الكسوة والمختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحة للعاملين والسلامة المهنية.

search