الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:48 ص

تونس تتسلح بالخبرات في معركة "كان" 2024

منتخب تونس

منتخب تونس

هيثم موسى

A A

تحمل المجموعة الخامسة في بطولة كأس الأمم الأفريقية من نسختها الـ 34، طابعا خاصا من المنافسة بين المنتخبات التي تضمها، وهي (تونس، مالي، جنوب أفريقيا، ناميبيا)، من حيث الطموح والدوافع التي يحملونها معهم في "كان 2023"، والذي ينطلق يوم 13 يناير الجاري، ويستمر حتى 11 فبراير في كوت ديفوار. 

وتفتتح منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، يوم 13 يناير الجاري، الساعة 10 مساءً، إذ يلتقي منتخب كوت ديفوار "المستضيف" مع غينيا بيساو. 

ويرصد "تليجراف مصر" خلال التقرير التالي، أبرز أسلحة المنتخب التونسي، الذي يسعى للتحليق بعيداً في أمم أفريقيا 2023، والبداية ستكون من دور المجموعات. 

منتخب تونس 

أسلحة تونس في أمم أفريقيا 

ويحلم منتخب تونس بتكرار إنجاز نسخة 2004، التي توج بها على أرضه في ملعب "رادس"، بعد الفوز على نظيره المغربي بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية. 

الخبرات 

ويعد منتخب تونس من الفرق المرشحة للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، لما يمتلكه من خبراته بين صفوفه، وعلى رأسهم علي معلول، لاعب الأهلي الذي يدخل البطولة منتشياً بتحقيق برونزية كأس العالم للأندية للمرة الرابعة في تاريخ القلعة الحمراء، بجانب التتويج بكأس السوبر المصري للمرة الـ14،  والمهاجم المخضرم يوسف المساكني لاعب العربي القطري، الذي يشارك للمرة الثامنة في أمم أفريقيا، وطه ياسين الخنيسي، ومحمد بن رمضان، ونعيم سيلتي، وغيرهم من اللاعبين الذين يعرفون قواعد المنافسة جيداً في أمم أفريقيا، من خلال مشاركتهم السابقة في "كان".

تونس 

المحترفون

وبجانب عناصر الخبرة يمتلك منتخب تونس في القائمة التي اختارها المدير الفني جلال القادري المدير الفني للفريق، 19 لاعباً محترفاً، على رأسهم يوسف المساكني لاعب العربي القطري، علي معلول لاعب الأهلي، وجدي كشريدة لاعب أتروميتوس اليوناني، وإلياس السخيري لاعب فرانكفورت الألماني، ومحمد علي بن رمضان لاعب فرنشفاروش الهنغاري، ونعيم السيليتي لاعب أهلي قطر، وأنيس بن سليمان لاعب شيفيلد يونايتد.

وأكد القادري أنه اعتمد على الجاهزية البدنية والفنية في اختيار اللاعبين، خاصة في الـ8 المحللين الذين اختارهم من الدوري التونسي، بجانب مراعاة التوازن بين المراكز، وذلك في ضوء شدة المنافسة بين عدة لاعبين. 

حنبعل المجبري 

سبب استبعاد حنبعل المجبري من قائمة تونس 

وعن استعباد حنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد من قائمة تونس، أكد القادري أنه تحدث مع اللاعب، ورغم عدم مشاركته مع الفريق الإنجليزي بانتظام، إلا أن قرار عدم ضمه كان الأنسب. 

كما نفى مدرب تونس وجود أي خلافات بينه وبين حنبعل المجبري، أدت لاستبعاده من قائمة نسور قرطاج، حيث أشار إلى أن عدم ضم اللاعب قرارا فنيا وليس تأديبيا، وأنه تواصل مع اللاعب قبل يوم من إعلان القائمة. 

وأوضح القادري أن لاعب مانشستر يونايتد، أكد بأنه يعيش فترة صعبة مع ناديه، ويحتاج إلى التركيز أكثر، حتى يعود للملاعب أساسياً في كتيبة الشياطين الحمر. 

مواعيد مباريات منتخب تونس في أمم أفريقيا 2023 

يلتقي المنتخب التونسي مع ناميبيا في الجولة الأولى من دور المجموعات، يوم 16 يناير الجاري، الساعة العاشرة مساءً. 

وفي الجولة الثانية يواجه منتخب تونس نظير المالي يوم 20 يناير الجاري، الساعة العاشرة مساءً. 

ويختتم منتخب نسور قرطاج دور المجموعات، بمواجهة منتخب جنوب أفريقيا، يوم 24 يناير الساعة 7 مساءً. 

قائمة منتخب تونس في أمم أفريقيا 2023

في حراسة المرمى: البشير، بن سعيد، معز بن سعيد، أيمن دحمان.

وفي الدفاع: منتصر الطالبي، ياسين مرياح، علي العابدي، أسامة الحدادي، حمزة الجلاصي، علاء غرام، يان فاليري، وجدي كشيريدة، علي معلول. 

خط الوسط : حسام تقام، حمزة رفيعة، أنيس بن سليمان، عيسى العيدوني، محمد علي بن رمضان، إلياس السخيري، محمد الحاج محمود.

وفي خط الهجوم: يوسف المساكني، هيثم الجويني، طه ياسين الخنيسي، سيف الله اللطيف، بسام الصرارفي، نعيم السليتي، مرتضى بن وناس، إلياس العاشوري.

search