الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:20 ص

فوائد العمل عن بُعد.. دراسة: يسهم في تعزيز الرضا الوظيفي

فوائد العمل عن بُعد

فوائد العمل عن بُعد

جاسر الضبع

A A

أوصى باحثون المديرين بتبني نظام العمل الهجين، بعدما أظهرت دراسة حديثة أجريت في الصين أن العمل من المنزل يمكن أن يقلل من احتمالية استقالة الموظفين ويوفر ملايين الدولارات للشركات.

تفاصيل الدراسة

وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة "Nature"، فإن العمل عن بُعد يسهم في تعزيز الرضا الوظيفي وتقليل معدلات الاستقالة بنسبة الثلث، خاصة بين الموظفين غير الإداريين، والموظفات، وأولئك الذين يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى مقار العمل.

شملت الدراسة أكثر من 1600 موظف في الصين يعملون لدى موقع "Trip.com" خلال عامي 2021 و2022. أظهرت النتائج أن الجدول الهجين الذي يتضمن يومين من العمل في المنزل وثلاثة أيام في المكتب لا يؤثر سلبًا على الأداء.

وأشارت الدراسة إلى أن كل استقالة تكلف الشركة نحو 20 ألف دولار بعد حساب تكاليف التوظيف والتدريب للموظف البديل. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تقليل معدلات الاستقالة من خلال نظام العمل الهجين إلى توفير ملايين الدولارات للشركات.

تأثير جائحة كوفيد-19

تأتي هذه النتائج في سياق قيود مشددة وطويلة الأمد فرضتها الصين بسبب جائحة كوفيد-19، مما جعل العمل الهجين أكثر شيوعًا في العديد من الدول خلال فترة الجائحة وحتى عام 2023.

يقدر الباحثون أن نحو 100 مليون شخص في أوروبا وأمريكا الشمالية يمارسون العمل الهجين، معظمهم من خريجي الجامعات وأصحاب الأعمال المكتبية.

استفادة أصحاب الاحتياجات الخاصة

وفقًا لـ"بلومبرج"، كان أصحاب الاحتياجات الخاصة من أكبر المستفيدين من انتشار العمل عن بُعد، حيث تمكنوا من دخول سوق العمل الأمريكية بمعدلات قياسية خلال السنوات الثلاث الماضية.

تأثير أنماط العمل المرنة

في دراسة أخرى أجراها باحثون من "جامعة تكساس إيه آند إم" العام الماضي، وُجد أن أنماط العمل المرنة مثل العمل الهجين أو العمل لأربعة أيام في الأسبوع قد تزيد من سعادة الموظفين وإنتاجيتهم.

وفقًا لبيانات مايو 2023، يعمل نحو 60% من الموظفين الأمريكيين بدوام كامل بأجر في مواقع العمل، بينما تعمل النسبة المتبقية عن بُعد أو بنظام هجين، حيث يعمل الكثير منهم لساعات أطول خلال أيام أقل في الأسبوع.

search