السبت، 05 أكتوبر 2024

09:50 ص

بايدن مصمم على الرئاسة: إذا نزل الرب سأخرج

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

جاسر الضبع

A A

كافح الرئيس جو بايدن يوم الجمعة لإخماد انتفاضة بين بعض قادة حزبه، الذين يضغطون عليه للتخلي عن السباق الانتخابي لرئاسة أمريكا، بعد أداء ضعيف في المناظرة، وتعهد “بالبقاء في السباق”، وقال: إذا خرج الرب وقال لي اخرج، سأفعل.

وفي خطاب ناري أمام أنصاره في ويسكونسن وفي مقابلة مع شبكة إيه بي سي نيوز ، زعم بايدن أنه أفضل مرشح ديمقراطي لمنع منافسه الجمهوري دونالد ترامب من استعادة البيت الأبيض في انتخابات 5 نوفمبر.

أداء متعثر

أثار أداء بايدن المتعثر في مناظرته مع ترامب في 27 يونيو مخاوف جدية بين بعض الديمقراطيين بشأن قوته العقلية وقدرته على التحمل في سن 81 عامًا.

وتشهد أروقة الحزب حركة لإقناعه بالتنحي، حيث يحذر المنتقدون من أنه يواجه هزيمة مؤكدة تقريبا، وقد يجر معه ديمقراطيين آخرين إلى الأسفل.

 ومن المتوقع أن يجتمع الديمقراطيون في مجلس النواب ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ لمناقشة هذا الموضوع عندما يعودون إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

استطلاعات رأي

وأظهرت بعض استطلاعات الرأي العام توسع تقدم ترامب منذ المناظرة، وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس أن واحدا من كل ثلاثة ديمقراطيين يريد انسحاب بايدن من السباق.

ورفض بايدن هذه الحركة يوم الجمعة قائلا: "لقد دار نقاش قصير الأسبوع الماضي. لا أستطيع أن أقول إن أدائي كان الأفضل، ولكن منذ ذلك الحين كان هناك الكثير من التكهنات. ماذا سيفعل جو؟ هل سيبقى في السباق؟ هل سينسحب؟ حسنًا، هذه إجابتي: سأترشح وسأفوز مرة أخرى".

ظهر بايدن في مقابلة مدتها 22 دقيقة مع قناة ABC News ليؤكد مرة أخرى أنه أمضى ليلة سيئة في المناظرة لكنه كان بخير بخلاف ذلك.

وتحت الاستجواب المستمر من جانب مراسل شبكة إيه بي سي جورج ستيفانوبولوس، رفض بايدن استطلاعات الرأي التي أظهرت تخلفه عن ترامب وقال إن استطلاعات رأي أخرى وضعته في وضع أفضل.

الرب هو من يقدر على إبعادي!

وسأل الصحفي جورج ستيفانوبولس، الذي أجرى المقابلة، بايدن عما إذا كان سينسحب إذا شعر الديمقراطيون بأن ترشحه سيضر بفرص إعادة انتخابهم، ليرد الرئيس الأمريكي: "إذا خرج الرب وقال لي ذلك، "سأفعل".

وعندما سُئل عما إذا كان قد خضع لاختبار إدراكي محدد من أجل فحص عصبي، قال بايدن إنه لم يخضع له "ولم يقل أحد إنني مضطر لذلك". وقال إن صرامة البيت الأبيض كافية.

وفي الفحص البدني الأخير الذي أجري له يوم 28 فبراير، تبين أنه لائق لأداء الخدمة.

وأضاف بايدن أنه المرشح الأفضل لمواجهة ترامب وأن "الرب القدير" وحده هو القادر على إبعاده من السباق.

وقال الخبير الاستراتيجي الديمقراطي ديفيد أكسلرود، المستشار الكبير السابق للرئيس باراك أوباما، لشبكة CNN: "يبدو أنه غير قادر على فهم حقيقة أن الناس لديهم هذه الأسئلة عنه".

وقال مسؤول كبير في اللجنة الوطنية الديمقراطية لرويترز: "من الواضح تماما أنه لن يذهب إلى أي مكان ما لم تحدث ثورة كبيرة في الكونجرس".

search