السبت، 05 أكتوبر 2024

11:04 ص

استطلاع أمريكي: إصابة بايدن بالخرف سبب تعثره أمام ترامب

جو بايدن

جو بايدن

خاطر عبادة

A A

يعتقد أغلبية الناخبين أن الأداء الكارثي للرئيس جو بايدن في المناظرة الأسبوع الماضي لم يكن بسبب نزلة برد أو إرهاق زائد، بل بسبب الخرف.

وفي استطلاع صادم لمؤسسة جيه إل بارتنرز، وشمل استجواب لآراء 1000 ناخب محتمل وسألتهم عما يعتقدون أنه السبب وراء أداء جو بايدن الكارثي في ​​المناظرة في أتلانتا الأسبوع الماضي.

وقال 10% فقط من المشاركين إنهم يعتقدون أن نزلة برد هي السبب، بينما أكد نحو 52% من المشاركين أن الخرف هو السبب، منهم 17% من  الديمقراطيين وأكثر من نصف المستقلين.

وقال جيمس جونسون، المؤسس المشارك لشركة جيه إل بارتنرز الذي أجرى الاستطلاع: "لقد أكد المناظرة ما كان الناخبون يخشونه بالفعل بشأن بايدن - وأكثر من ذلك".

وأضاف أن النتيجة التي مفادها أن 52% من الناخبين يعتقدون أن ضعف أداء بايدن كان بسبب الخرف لها أهمية كبيرة: فلا أحد يصدق أعذار بايدن الشخصية أو أعذار موظفيه، فهم يعتقدون أن هذا أمر هيكلي ومشكلة لن تختفي. 

كما أكد جونسون أن الآراء التي تبديها الأغلبية بشأن الشخصيات السياسية ليست طبيعية في السياسة الأمريكية بسبب مستويات الاستقطاب المرتفعة، لكن صحة بايدن خالفت هذا الرأي: فقد أصبح الرأي السائد الآن أن بايدن مريض عقليًا".

وتم إجراء الاستطلاع على 1000 ناخب محتمل في الفترة من 1 إلى 3 يوليو وبلغ هامش الخطأ في النتائج 3.1 نقطة.

وفي الوقت نفسه، كشف استطلاع لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن ترامب (78 عاما) وسع تقدمه على بايدن (81 عاما) إلى 6 نقاط، مما أدى إلى تعميق الأزمة التي تواجه حملة إعادة انتخاب الرئيس.

وأثار أداء بايدن المتعثر، والذي توقف في منتصف الجملة في بعض الأحيان، دعوات تطالبه بالتنحي عن منصب المرشح الديمقراطي.

وفي إطار زيادة الضغوط، قالت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إنه أصبح من المشروع الآن التساؤل عما إذا كان أدائه "حلقة" أم حالة. 

search