السبت، 06 يوليو 2024

07:05 م

مسألة وقت.. بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي

جو بايدن

جو بايدن

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، لحليف رئيسي إنه يدرس ما إذا كان سينسحب من السباق الرئاسي أم لا، وهو اعتراف صادم يكشف عن الحالة المزرية التي يواجهها وسط تصاعد المطالب الديمقراطية لرحيله.

واعترف بايدن، بعد أدائه الكارثي في ​​المناظرة الأسبوع الماضي، بأنه لن يملك سوى نهاية هذا الأسبوع لإقناع الناخبين بأنه قادر ذهنيًا على تولي المنصب.

ويزور بايدن ماديسون بولاية ويسكونسن يوم الجمعة، حيث سيجري مقابلة مع قناة ABC News، وسيسافر إلى بنسلفانيا يوم الأحد.

وأضاف الحليف المقرب من بايدن لصحيفة نيويورك تايمز: "إنه يعلم أنه إذا كان لديه حدثان آخران مثل هذا، سنكون في مكان مختلف بحلول نهاية الأسبوع.

ونفى البيت الأبيض هذا الأمر بشدة. 

وكتب نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض أندرو بيتس على موقع "إكس": "هذا الادعاء كاذب تماما، لو كانت صحيفة نيويورك تايمز قد خصصت لنا أكثر من سبع دقائق للتعليق لكنا أبلغناها بذلك".

وفي حال انسحاب بايدن من السباق مع دونالد ترامب، فسوف يُنظر إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس على أنها المرشحة الأوفر حظًا لخلافته.

وأعرب الديمقراطيون عن قلقهم من أن بايدن لن يتمكن بعد الآن من هزيمة ترامب في نوفمبر، حيث أبلغ أكثر من 25 مشرعًا عن شكوكهم في قدرة الرئيس على الانتخاب. 

وتتزايد التقارير التي تشير إلى أن بايدن يتطلع إلى الخروج من السباق الرئاسي، حيث يخشى المانحون والمشرعون وكبار مسؤولي الحزب من أن الرئيس غير قادر على المنافسة على المنصب، كما يشعر البعض بالإحباط من انتظار بايدن لفترة طويلة قبل أن يعود إلى الساحة ويثبت نفسه كزعيم قوي وحيوي.

وقال أحد كبار المتبرعين لموقع TMZ إن الأمر "مسألة وقت فقط" قبل أن ينسحب بايدن. 

وقال حليف آخر لشبكة CNN إن بايدن يدرك أن الأيام المقبلة حاسمة فيما يتعلق بقدرته على إنقاذ ترشيحه، مشيرا إلى أن استطلاعات الرأي تتراجع، وجمع التبرعات يجف، والمقابلات تسير بشكل سيء.

ويحاول البيت الأبيض جاهدا تهدئة عاصفة الغضب الناجمة عن أداء بايدن في المناظرة، في حين يدعو المشرعون الديمقراطيون الرئيس إلى الخروج من السباق، ويشعر موظفو البيت الأبيض بالذعر. 

وأجرى كبير موظفي البيت الأبيض جيف زينتس مكالمة هاتفية مع جميع الموظفين في الساعة 12:30 ظهرًا يوم الأربعاء لتشجيع الموظفين المحبطين وطمأنتهم إلى أن بايدن سيظل المرشح. 

وفي المكالمة، اعترف بأن أداء بايدن لم يكن رائعًا في المناظرة الأسبوع الماضي، لكنه أخبر الموظفين أنه "رئيس عظيم" وحثهم على "البقاء معًا".

وقال زينتس في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية: "لم تكن ليلته رائعة، لكنها كانت ليلة واحدة وكل ما نعرفه هو أنه رئيس عظيم".

search