الخميس، 08 أغسطس 2024

03:34 م

يحمي القلب ويقي من السرطان.. لماذا الجزر أهم من التفاح؟

جزرة

جزرة

خاطر عبادة

A A

ووفقًا لدراسة جديدة، فإن تناول بعض الجزر الصغير ثلاث مرات فقط في الأسبوع يزيد بشكل كبير من مستويات الكاروتينات في الجلد. 

الكاروتينات هي مغذيات نباتية (مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي في النباتات) مسؤولة عن اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر للعديد من الفواكه والخضروات مثل الجريب فروت والجزر والفلفل الحلو والطماطم والقرع .

وقد ربطت الأبحاث السابقة بين ارتفاع مستويات الكاروتينات وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كما يتمتع الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكاروتينات بصحة جلدية أفضل ووظيفة مناعية أقوى، والطريقة الوحيدة للحصول على المغذيات النباتية هي تناولها. 


الجزر أكثر أهمية من التفاح


وبحسب الدراسة الجديدة، أعطى باحثون من جامعة سامفورد في ألاباما لـ 60 طالبًا شابًا إما شرائح تفاح أو 100 جرام من الجزر الصغير أو مكمل غذائي متعدد الفيتامينات يحتوي على بيتا كاروتين، أو مزيج من الجزر الصغير والمكمل الغذائي، والذي تم تناوله ثلاث مرات يوميًا على مدى أربعة أسابيع. 

وتوصلت الدراسة إلى أن الطلاب الذين تناولوا شرائح التفاح أو تناولوا المكملات بمفردها لم يلاحظوا مستويات أعلى من الكاروتينات، مع ذلك، فإن الذين تناولوا الجزر الصغير كانت مستوياتهم أعلى بنسبة 10.8 في المائة، وأولئك الذين تناولوا الجزر بالإضافة إلى المكملات كانت مستوياتهم أعلى بنسبة 21.6 في المائة. 


لماذا الجزر؟


مصدر جيد لفيتامين أ

لقد جذبت الكاروتينات انتباه خبراء التغذية لأن الجسم يستطيع تقسيمها إلى جزيئين يمكن تحويلهما بعد ذلك إلى فيتامين أ . 

ونقلت الصحيفة عن خبيرة تغذية بريطانية، أنه يمكنك الحصول على فيتامين أ من اللحوم، ولكن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو لا تأكل اللحوم بانتظام، فمن المهم تناول الكثير من الجزر.

يعتبر فيتامين أ مهمًا لدعم وظيفة الجهاز المناعي، ولكنه يلعب أيضًا دورًا في صحة العين، وخاصة منع الضمور البقعي الذي يمكن أن يسبب العمى في الشيخوخة. 

كما أننا نحتاج إلى مستوى معين من الكاروتينات مثل اللوتين، والذي ستجده بكميات أكبر في الجزر الأصفر، وإذا لم تحصل على اللوتين على الإطلاق لفترة طويلة جدًا، فسوف يؤثر ذلك على بصرك، رغم أننا لا نحتاج إلى الكثير للحصول على الفائدة.


القضاء على السرطان


ووجدت دراسة أخرى أن تناول 300 جرام من الجزر أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 15 في المائة في المتوسط. 

ولكن هذا لا يرجع إلى الكاروتينات بل إلى مركب مختلف تمامًا داخل الجزر يسمى البولي أسيتيلين، إذ تساعد هذه المواد الكيميائية في تنظيم الالتهابات وبالتالي منع تلف الخلايا، مما يوفر تأثيرًا وقائيًا ضد السرطان. 

ويميل الناس إلى الاعتقاد بأن الكاروتينات تساعد في الوقاية من السرطان، لكن يبدو أن البولي أسيتيلين هو المسؤول عن ذلك.

مليئ بالألياف

يحتوي الجزر على بعض من أعلى مستويات الألياف بين جميع الخضروات ، مما يجعله مهما لصحة الجهاز الهضمي، كما تستغرق الألياف وقتًا طويلاً حتى تتحلل، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. 

وتلعب الألياف دورًا مهمًا حقًا في دعم ميكروبيوم الأمعاء، وميكروبيوم الأمعاء عبارة عن مجموعة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، الجيدة والسيئة، ومن خلال دمج المزيد من الألياف في نظامنا الغذائي، فإننا نغذي البكتيريا الجيدة، مما يعني مساحة أقل للبكتيريا السيئة.

وتنتج هذه البكتيريا الجيدة أحماضًا دهنية قصيرة السلسلة مرتبطة بجميع أنواع الفوائد الصحية، من تحسين الصحة العقلية إلى تعزيز جهاز المناعة لدينا، إلى تحسين نومنا. 

صحة الجلد

ولأن الكاروتينات تتراكم في الجلد ، فإن هناك بعض الدلائل على أنها مفيدة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة المعرضين لحروق الشمس، وهي تشبه إلى حد كبير كريم الوقاية من الشمس، حيث تمتص الكاروتينات أشعة الشمس قبل أن تحرقك.

وبينما لا تزال الأبحاث جارية في هذا الموضوع، يعتقد بعض العلماء أن تناول الجزر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

أخبار متعلقة

search