الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:25 ص

متى بدأ مشروع دومة الجندل؟.. العاصمة الإدارية السعودية

 دومة الجندل

دومة الجندل

مشروع دومة الجندل، هو واحد من ضمن المشاريع على الأراضي السعودية، والتي اتجهت المملكة العربية السعودية إلى تنفيذه ضمن رؤية السعودية 2030، والهدف الرئيس منه هو تحقيق التنمية المستدامة، لذلك يبحث الكثيرون عن متى بدأ مشروع دومة الجندل.

متى بدأ مشروع دومة الجندل؟

بدأ مشروع دومة الجندل، كمرحلة التأسيس في عام 2019، وذلك بعد أن خصصت الحكومة السعودية له حينها 1.9 مليار ريال، وأعلن بدء تشغيله في 2022، وهو يعتمد فيه على طاقة الرياح بسعة إجمالية 400 ميجاوات.

مشروع دومة الجندل يقع في مدينة جوف السعودية، ويعتبر ضمن أهم المشاريع على الأراضي السعودية كونه يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، والاعتماد على الطاقة المتجددة والتي تتولد من خلال هذا المشروع، إعلاءً لشعار لا لتلوث البيئة، تقليل الانبعاثات الكربونية داخل البلاد.

مشروع دومة الجندل 

مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح كم توربين

ووفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فالإجابة على سؤال: مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح كم توربين، فالمشروع مجهز بـ 99 توربيناً بسعة إجمالية تبلغ 400 ميجاوات، ويعمل المشروع أيضا على تقليل الاعتماد على النفط داخل المملكة العربية السعودية وكذلك تشغيل ما يصل لـ 70،000 منزل.

مشروع دومة الجندل 

ما هي المدينة السعودية التي كانت تعرف بدومة الجندل؟

أما عن المدينة السعودية التي كانت تعرف بدومة الجندل، فهي تعتبر العاصمة الإدارية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وهي مدينة سعودية ضمن محافظة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف، وتبعد 50 كم عن مدينة سكاكا وهي عاصمة المدينة، وبها العديد من المواقع التاريخية والأثرية، وكذلك تحتوي على بحيرة دومة الجندل بالإضافة إلى مسجد عمر بن الخطاب وكذلك قلعة مارد.

وسميت دومة الجندل بهذا الاسم نسبة إلى الحصن الذي بناه بن إسماعيل، معناه اللغوي، هو الحصن الذي بناه دوماء في منطقة مليئة بالحجارة. 

search