الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:29 ص

من قطر للقاهرة.. مفاوضات غزة تخطو نحو هدنة

شاب فلسطيني معتقل من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي

شاب فلسطيني معتقل من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي

تيمور السيد

A A

أحرزت المفاوضات التي جرت بين إسرائيل وحركة حماس في القاهرة، بوساطة مصرية، تقدمًا ملحوظًا، وفقًا لما أكدته مصادر مطلعة على سير المباحثات. 

وتهدف المفاوضات إلى التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن إطلاق سراح الإسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، وإبرام هدنة في قطاع غزة، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية.

القاهرة والدوحة

وقال مصدر مصري رفيع المستوى إن "هناك اتفاقًا على الكثير من النقاط العالقة بين الجانبين"، مؤكدًا أن التقدم المحرز "يعكس جدية الأطراف المعنية في الوصول إلى حلول نهائية للمسائل قيد البحث". 

وأضاف المصدر أن الاجتماعات التي ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة ستركز على القضايا الأساسية، بينما ستستكمل القاهرة مناقشة التفاصيل التنفيذية للاتفاق لضمان نجاحه.

دمار غزة

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" نقلت عن مصادر مطلعة أن "حجم الدمار في قطاع غزة دفع قيادة حماس إلى تليين مواقفها في هذه المفاوضات"، ما ساهم في إحراز هذا التقدم الملحوظ.

وأكد مصدر آخر مقرب من المحادثات أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد دافيد برنياع سيشارك في الاجتماع الذي سيعقد في الدوحة اليوم الأربعاء، والذي سيحضره أيضًا رؤساء المخابرات المصرية والأميركية. 

كما سيشارك في الاجتماع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA وليام بيرنز، بعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

السيسي يؤكد

وأكد السيسي خلال اجتماعه مع بيرنز على "ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة" للحيلولة دون امتداد الصراع في غزة إلى المنطقة الأوسع، مشددًا على الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع.

وتأتي هذه المفاوضات في ظل جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر منذ 9 أشهر لإنهاء القتال بين إسرائيل وحماس، والتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين. 

وزار مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، لكن حماس قالت إن هجومًا إسرائيليًا جديدًا على غزة الإثنين الماضي هدد محادثات الهدنة.

search