الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

اقترب للتصوير.. أفيال أفريقية تدهس سائحًا إسبانيًّا

سائح إسباني يريد تصوير الأفيال في حديقة في جنوب أفريقيا

سائح إسباني يريد تصوير الأفيال في حديقة في جنوب أفريقيا

حبيبة وائل

A A

لقي سائح إسباني يبلغ من العمر 43 عامًا حتفه بعد أن دهسته مجموعة من الأفيال في منتزه بيلانسبرج الوطني، الواقع على بعد نحو 210 كيلومترات شمال غرب جوهانسبرج في جنوب أفريقيا؛ وفقا لما قالته الشرطة والسلطات المحلية الثلائاء. 

تفاصيل الحادث  

ووفقًا لمصادر في هيئة المتنزهات الوطنية، كان الضحية برفقة ثلاثة أشخاص منهم خطيبته، عندما قرر النزول من سيارته والتوجه نحو قطيع أفيال، يتضمن ثلاثة صغار لالتقاط صور؛ ورغم تحذيرات الركاب الآخرين وركاب سيارتين كانتا في موقع الحادث، تجاهل الرجل هذه التحذيرات وواصل الاقتراب من الأفيال. 

وفي تصريح للهيئة، أوضحت أن "زوجة فيل بالغة هاجمت الرجل الذي حاول الفرار، لكنه لم يتمكن من الهروب من الفيل، وانضم إليه القطيع بأسره، ودهسوه حتى الموت." 

بعد الحادث، ابتعدت الأفيال دون إظهار أي سلوك عدواني تجاه باقي الزوار؛ وقال بيتر نيل، كبير مسؤولي الحفاظ على البيئة في المجلس، لوكالة "فرانس برس" إن الهجوم وقع بعدما أصبحت الأنثى منزعجة من اقتراب السائح، وأضاف نيل: “الأفيال بطبيعتها تدافع عن صغارها، والعديد من السياح لا يدركون مدى خطورة هذه الحيوانات”.

أهمية البقاء في أمان 

وأكدت الهيئة أن الزوار يتم تعليمهم دائمًا بأهمية البقاء في أمان داخل المركبة واحترام المسافة بين المركبات والحيوانات. وأشارت إلى أن التعليمات تتضمن عدم النزول إلا في المناطق المخصصة لذلك. 

وقدمت الهيئة تعازيها لأسرة القتيل وأصدقائه، معبرة عن حزنها العميق لهذا الحادث المؤلم.

حوادث مشابهة 

تجدر الإشارة إلى أن هجمات الأفيال ليست نادرة في المنطقة؛ ففي عام 2021، قُتل صياد مشتبه به في حديقة كروجر الوطنية على يد الأفيال، كما سجلت زيمبابوي المجاورة وقوع 50 حالة وفاة، و85 إصابة العام الماضي بسبب هجمات حيوانات برية، معظمها من الأفيال، وفقًا لما نشرته صجيفة "ذا جارديان". 

وفي وقت سابق من هذا العام، قُتلت امرأة تبلغ من العمر 80 عامًا من الولايات المتحدة عندما هاجم فيل سيارتها أثناء رحلة سفاري في زامبيا؛ وفقا لشبكة “بي بي سي”.

وقد تم التواصل مع وزارة الخارجية الإسبانية للتعليق على الحادث، وبحسب التقارير، كان الضحية من مدينة سرقسطة في منطقة أراجون الشمالية الشرقية. وأفادت صحف محلية أن الموظفين القنصليين الإسبان في طريقهم إلى موقع الحادث لتسلم الجثة وإعادتها إلى الوطن.

search