الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:17 ص

ذاب الجليد فظهرت جثته.. العثور على متسلق أمريكي مات قبل 22 عامًا

العثور على جثة متسلق أمريكي مدفونة في الجليد منذ 22 عامًا

العثور على جثة متسلق أمريكي مدفونة في الجليد منذ 22 عامًا

حبيبة وائل

A A

عثرت الشرطة في بيرو على جثة محفوظة بشكل مثير للدهشة لمتسلق جبال أمريكي دفنه انهيار جليدي قبل 22 عامًا في أثناء محاولته تسلق إحدى أعلى قمم جبال الأنديز. 

جرى العثور على جثة ويليام ستامبفل، البالغ من العمر 58 عامًا، الجمعة الماضي، قُرب معسكر على ارتفاع 5200 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة أنكاش، وكان ستامبفل يحاول تسلُّق جبل هوسكاران الذي يرتفع 6768 مترًا. 

الجليد يحتفظ بالجثة

وأفادت الشرطة أن الجثة ظلت محفوظة في الجليد بفضل درجات الحرارة المنخفضة تمامًا، حيث كانت لا تزال تحتفظ بحذاء التسلق والمشابك الجليدية والملابس، كما سهل التعرف على هويته بفضل وجود رخصة القيادة وجواز السفر بحوزته.

ويُعتبر جبل هوسكاران وجهة شهيرة لمتسلقي الجبال، حيث يزور المئات من المتسلقين الجبل سنويًا برفقة مرشدين محليين، ويستغرقون نحو أسبوع للوصول إلى القمة.

حاول ستاميفل، الذي كان يعمل مهندسًا مدنيًا في النمسا، صعود الجبل في عام 2002 مع صديقيه ماثيو ريتشاردسون، وستيف إرسكين، وقد تم العثور على جثة إرسكين بعد وقت قصير من الانهيار الجليدي، لكن جثة ريتشاردسون لا تزال مفقودة؛ وفقًا لما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية. 

تم نقل جثة ستامبفل من الجبل خلال عطلة نهاية الأسبوع من قبل المرشدين ورجال الشرطة، ووضعت في مشرحة بمدينة هواراز.

تراجع الأنهار الجليدية

تسبّب الاحتباس الحراري في ذوبان وتراجع الأنهار الجليدية حول العالم، وسجّلت السلطات زيادة ملحوظة في ظهور الرفات البشرية، إذ تنكشف الجثامين المدفونة تحت الجليد. 

وقال حارس ومقيّم المخاطر في حديقة هوسكاران الوطنية، إدسون راميريز، إن الكتلة الجليدية في المنطقة تراجعت منذ حوالي 10 سنوات، مضيفًا: “ما دُفن منذ سنوات بدأ يظهر على السطح”. 

خطر ارتفاع درجات الحرارة

وتقدِّر التقارير أن بيرو تمتلك نحو 68% من الأنهار الجليدية الاستوائية في العالم، وهي من بين أكثر الكتل الجليدية عُرضة للخطر بسبب ارتفاع درجات الحرارة في كوكب الأرض.

وأظهر تقرير حكومي في بيرو، خلال نوفمبر 2023، أن البلاد فقدت 56% من الأنهار الجليدية الاستوائية خلال العقود الستة الماضية. 

ويوجد العديد من هذه الأنهار الجليدية في سلسلة جبال كورديليرا بلانكا في بيرو، حيث تجذب جبال هوسكاران وغيرها من القمم الشهيرة آلاف المتسلقين كل عام. وفي مايو الماضي، جرى العثور على جثة متجوّل إسرائيلي في المنطقة بعد حوالي شهر من اختفائه.

search