الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

"السماء تمطر برازًا".. بالونات قمامة تعوق أجواء كوريا الجنوبية

بالونات القمامة التي تطلقها كوريا الشمالية على كوريا الجنوبية

بالونات القمامة التي تطلقها كوريا الشمالية على كوريا الجنوبية

حبيبة وائل

A A

في ظل تنامي التوترات بين الكوريتين، أفاد خبراء في مجال الطيران بأن حملة كوريا الشمالية لإطلاق البالونات المحمّلة بالنفايات وتشويش نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" زادت من المخاطر في المجال الجوي للجارة الجنوبية، ما يؤدي إلى تعقيد عمل شركات الطيران.

في نهاية مايو الماضي، بدأت كوريا الشمالية حملة لإطلاق آلاف البالونات المحملة بأكياس من القمامة، بما في ذلك البراز البشري، عبر الحدود إلى كوريا الجنوبية، وفقًا لتحليلات المختصين، ويُعتبر هذا النوع من الأنشطة جزءًا من حرب نفسية.

هبطت مئات البالونات في كوريا الجنوبية خلال سبع موجات بين 29 مايو و27 يونيو الماضيين، بما في ذلك بالون واحد على مدرج في مطار إنتشون، ما أدى إلى تعليق الإقلاع والهبوط لمدة ثلاث ساعات في أكبر بوابة جوية دولية لكوريا الجنوبية. 

سلامة المجال الجوي 

في تقريرها لشهر يونيو، أشارت مجموعة "أوبس جروب"، المختصة في مخاطر الطيران، إلى تدهور تدريجي في سلامة المجال الجوي، دون وجود تحذيرات رسمية بشأن الوضع في كوريا الجنوبية، مع تزايد المخاطر المتفاقمة. 

وأفادت وزارة النقل في كوريا الجنوبية بأن الجيش وسلطات مراقبة الحركة الجوية وشركات الطيران يحتفظ جميعها بنظام دائري لمراقبة واتصال مستمر على مدار الساعة. 

بالونات القمامة

وأوضح متحدث الجيش الكوري الجنوبي، أنهم يكتشفون ويتعاملون مع هذه البالونات باستخدام وسائل المراقبة على مدار الساعة، مُذكرًا بأن كوريا الشمالية قد استخدمت البالونات في عام 2016 ردًا على الحملات الدعائية المناهضة للنظام، وفقًا لما نشرته وكالة "رويترز".  

وقال المدير العام لعمليات الشبكة في الخطوط الجوية الكورية،  يون تشان هوانغ، إن البالونات جعلت الطيران في المنطقة "معقدًا للغاية"، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بتكييف الإجراءات للتعامل مع المخاطر الجديدة. 

وتتزايد الاضطرابات الناجمة عن حملات البالونات مع زيادة في التداخل مع نظام "GPS"، الذي يستخدم شبكة من الأقمار الاصصناعية وأجهزة الاستقبال في الملاحة، حيث يُمكن للجيوش والجهات الفاعلة الأخرى بث إشارات تضليل لجعل الطائرات تفترض وجودها في مكان غير الذي تعتقد أنها فيه. 

تغيير مسار الطائرات 

فيما أشار مدير مشروع أمن الفضاء الجوي في مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية بواشنطن، كاري بينجن، إلى أن هذا الأمر قد يجبر الطيارين على تغيير مساراتهم، ما يزيد من خطر انتهاك المجال الجوي لكوريا الشمالية. 

وفي الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو الماضيين، أبلغت كوريا الجنوبية عن مشكلات في نظام "GPS" أثرت في نحو 500 طائرة ومئات السفن، وقدمت شكوى بشأن هذا الأمر لمنظمة الطيران المدني الدولية التابعة للأمم المتحدة. 

search