السبت، 06 يوليو 2024

07:56 م

"حذاء أمريكي" على علم إسرائيل في غزة.. ما القصة؟

الحذاء الأمريكي

الحذاء الأمريكي

ناجي أبو مغنم

A A
سفاح التجمع

مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ90، ما زالت المقاومة الفلسطينية قادرة على مباغتة العدو بهجمات عسكرية، وتنفيذ عمليات نوعية وتوثيقها بعدسات الكاميرات، وهو ما يلقى رواجًا كبيرًا في وسائل الإعلام ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقدم مقاتلو كتائب القسام خلف خطوط العدو بميدان المعركة في القطاع، ونشرت “القسام” صورًا لأحد عناصرها يرتدي حذاءً من ماركة "نايك" الأمريكية، ويضعه على علم تل أبيب ملتصق في زي عسكري لجندي إسرائيلي، تركه خلفه بعدما فر هاربًا في غزة.

فيديوهات المقاومة 

واعتادت فصائل المقاومة على نشر فيديوهات ذات مدد قصيرة، تعرض جانبًا من عملياتهم ضد جنود الاحتلال ومعداتهم وعتادهم العسكري، ما ينتج عنه خسائر في الأرواح بين قتيل وجريح أو تعطيب في الآليات.

وكان آخر ما نشرته كتائب القسام، فيديو مدته 2.51 دقيقة؛ يتضمن مشاهد من اشتباكات واستهداف الجنود والآليات المتوغلة في محاور قطاع غزة، أسفرت عن قتل قناص إسرائيلي بقذيفة مضادة للأفراد، وتدمير دبابات بقذائف الياسين 105 والـ آر بي جي. 

إسرائيل أمام المحكمة 

قالت محكمة العدل الدولية، أمس الأربعاء، إنها ستعقد جلسات علنية في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بشأن حربها على قطاع غزة، يومي 11 و12 يناير الجاري، وفقًا لوكالة "رويترز".

وطلبت جمهورية جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية، إصدار أمر عاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948.

بينما ردت إسرائيل على ذلك، بأنها ستمثل أمام المحكمة للطعن في تلك الاتهامات، رغم تأكيد وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الدعوى "لا أساس لها".

يشار إلى أن المحكمة تحتاج أسبوعًا أو اثنين لإصدار قرار في الإجراءات الطارئة بعد الجلسات، كما أنها هي الساحة التي تحسم فيها الأمم المتحدة النزاعات بين الدول، وقراراتها نهائية لكنها لا تملك صلاحية تنفيذها.

search