الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:38 ص

اعتقال صيني بتهمة تهريب 100 ثعبان في سرواله

الثعابين المهربة

الثعابين المهربة

أحمد سعد قاسم

A A

ألقت السلطات الصينية، القبض على رجل حاول تهريب أكثر من 100 ثعبان من هونج كونج إلى مدينة شنتشن على البر الرئيسي للصين، عن طريق إخفائها في سرواله، وفق صحيفة "التايمز" البريطانية.

أوضحت هيئة الجمارك الصينية، في بيان، "عند التفتيش، عثر الضباط على 6 أكياس قماشية ذات رباط، كل منها مغلفة بشريط بلاستيكي وتحتوي على ثعابين حية بألوان وأحجام مختلفة، بلغ عددها 104 ثعابين". 

لم تكن الثعابين سامة وشملت سلالات محلية مثل الثعابين الجرذية السوداء، وأخرى غير محلية مثل ثعابين الحليب، وثعابين أنف الخنزير الغربية، وثعابين الذرة، وثعابين الثور.

لم يتضح بعد ما كان الرجل ينوي فعله بالثعابين، لكن تهريب الحيوانات البرية إلى الصين يمثل مصدر قلق كبير لدى دعاة رعاية الحيوان والبيئة منذ عقود.

فيما أصبحت هذه التجارة قضية يتعامل معها المسؤولون بجدية كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث أصدرت المحاكم الصينية أحكاماً بالسجن مدى الحياة على الأشخاص الذين يتم القبض عليهم وهم يتاجرون في الأنواع النادرة والمحمية.

تعتبر تجارة الحيوانات الغريبة كحيوانات أليفة أمرا شائعا، ولكن بالنسبة للثعابين، فإن السوق عادة ما يكون للحومها، التي يعتقد العديد من الصينيين أنها ذات خصائص طبية. 

في العام الماضي، قدمت بيتزا هت في هونغ كونغ بيتزا تحتوي على الثعبان والفطر ولحم الخنزير، استنادًا إلى الطعام الصيني التقليدي.

تبلغ العقوبة القصوى للمتاجرة في الحيوانات البرية غير المحمية دون ترخيص 5 سنوات، رغم أنه يمكن مضاعفتها في بعض الحالات. 

وحذر بيان الجمارك من أن الجناة "سيتحملون المسؤولية وفقًا للقانون"، لكن لم يكن هناك أي تعليق على موعد أو ما إذا كان الرجل سيواجه المحاكمة.

search