الجمعة، 02 أغسطس 2024

05:04 ص

"أقوى من أي وقت".. الناتو: خطط طويلة الأمد ضد روسيا

الرئيس الأوكراني مع الأمين العام للناتو

الرئيس الأوكراني مع الأمين العام للناتو

حبيبة وائل

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا أنهما ستبدآن في نشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا بحلول عام 2026، في خطوة تهدف لمواجهة ما يعتبره الحلفاء تهديدًا روسيا متزايدًا ضد أوروبا. 

وفقًا للقرار، سيتم نشر أقوى الأسلحة الأمريكية في ألمانيا، وهو ما يمثل تحذيرًا واضحًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار بيان أمريكي ألماني مشترك إلى أن هذه الخطوة تشمل نشر صواريخ "SM-6"، و"توماهوك"، وأسلحة أسرع من الصوت بمدى أطول، كجزء من استعدادات لنشر قدرات طويلة الأمد في أوروبا؛ حسبما أعلنت وكالة “رويترز”.

انهيار معاهدة الصواريخ النووية وتهديدات سيادة الحلفاء 

كانت هذه الخطوة محظورة بموجب معاهدة “الصواريخ النووية متوسطة المدى” الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في عام 1987، والتي انهارت في عام 2019؛ وأكد الحلفاء في بيان صدر يوم الأربعاء أنهم لا يستطيعون استبعاد احتمال وقوع هجوم ضد سيادة وسلامة أراضيهم.

مساعدات عسكرية لأوكرانيا وتعزيز التحالفات 

تم إرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا، وأفاد بيان مشترك بأن الحلفاء يعتزمون تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو (43.28 مليار دولار) خلال العام المقبل، ولكنه لم يصل إلى الالتزام متعدد السنوات الذي سعى إليه الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ. 

كما شدد البيان على أهمية الصين كعامل حاسم في المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا، ودعا البيان الصين إلى وقف الدعم المادي والسياسي لروسيا، وأعرب عن القلق بشأن قدراتها الفضائية وتوسعها النووي السريع.

احتفال وتعزيز التحالفات 

واستضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن حفل عشاء في البيت الأبيض لشركاء وحلفاء الناتو، معبرًا عن فخره بأن التحالف هو "الأعظم في تاريخ العالم". وأكد بايدن في خطابه يوم الثلاثاء أن الناتو أقوى من أي وقت مضى وأن أوكرانيا قادرة على مواجهة بوتين بدعم جماعي. 

كما أجرى بايدن لقاءات مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، والرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب لمناقشة تعزيز “التعاون الثلاثي” في القضايا الاقتصادية والإنتاج الدفاعي.

مستقبل الدعم الأمريكي للناتو وأوكرانيا 

واجه بايدن تساؤلات حول لياقته لمنصبه بعد إخفاقه في مناظرة جرت في 27 يونيو، ويأمل أن تسلط أضواء الناتو عليه في تحقيق عودة قوية، ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، قد يتغير دعم واشنطن لأوكرانيا وحلف الناتو بشكل حاد، حيث شكك المرشح الجمهوري دونالد ترامب في حجم المساعدات المقدمة لأوكرانيا والدعم الأمريكي للحلفاء.

دعم مسار أوكرانيا نحو التكامل الأوروبي الأطلسي 

أكد البيان الختامي للقمة أن الحلف سيواصل دعم أوكرانيا في مسارها نحو التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل، بما في ذلك عضوية الناتو، رغم كون هذه النقطة موضع خلاف بين الحلفاء.

search