الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:45 ص

مفاجأة.. حماس مستعدة لترك السلطة في غزة

يحيي السنوار ورئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي ينيامين نتنياهو

يحيي السنوار ورئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي ينيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

بعد أشهر من المفاوضات المعقدة، اقتربت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست. 

وفي تطور مفاجئ قد يغير الكثير من مجريات المنطقة، أكدت حماس استعدادها للتنازل عن السلطة لصالح ترتيب انتقالي على ثلاث مراحل، يشرف على تنفيذه الوسطاء، وفقا لما ذكره مسؤول رفيع المستوى لصحيفة واشنطن بوست.

الاتفاق معقد

ووفقًا للمسؤول الأمريكي، فقد تم الاتفاق على الإطار العام للاتفاق، والآن يتم التفاوض على التفاصيل الخاصة بتنفيذه. 

ومع ذلك، حذر المسؤولون من أن الاتفاق النهائي ليس وشيكًا، حيث إن التفاصيل معقدة وستستغرق وقتًا للعمل عليها.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، فإن الاتفاق يتضمن ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى

وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، مع إطلاق سراح 33 محتجزًا إسرائيليًا من قبل حماس، وإفراج إسرائيل عن مئات الأسرى الفلسطينيين، وسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان، وتدفق المساعدات الإنسانية.

المرحلة الثانية

إطلاق سراح الجنود المتبقين المحتجزين لدى حماس، والاتفاق على نهاية دائمة للأعمال العدائية مع انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

المرحلة الثالثة 

تطبيق حكم مؤقت في غزة، حيث ستتولى قوات أمنية مدربة من قبل الولايات المتحدة ومدعومة من حلفاء عرب معتدلين، توفير الأمن في المنطقة، فيما أكدت حماس استعدادها للتنازل عن السلطة لصالح هذا الترتيب الانتقالي، وفقا لما ذكره المسؤول لصحيفة واشنطن بوست.

مفاوضات الدوحة

ووفقا لمصادر مطلعة على المفاوضات في الدوحة، ان الوسطاء يحاولون تقليص الفجوات بين الطرفين، وفي الوقت الحالي، ليس من الواضح أن الوفد الإسرائيلي سيغادر الدوحة تلك الليلة، وتشير التطلعات أنه سيبقى لأيام أخرى لكي تستمر عملية المفاوضات.

هذا الاتفاق من شأنه أن يوقف القصف العنيف الذي يتعرض له قطاع غزة، ويحرر بعض المحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية، ويوفر مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الفلسطينيين.

search