الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:39 ص

جولة جديدة من مفاوضات غزة في الدوحة

مخيمات رفح

مخيمات رفح

أحمد سعد قاسم

A A

بدأت اليوم الأربعاء المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في العاصمة القطرية، الدوحة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن هذه الجولة من المفاوضات "معقدة"، ومن الممكن أن تستمر لأسابيع، وتحاول مصر وأمريكا تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع.

وأفاد مصدر مصري رفيع المستوى، الثلاثاء، بأن الوفد الأمني المصري سيتوجه إلى الدوحة الأربعاء، في مهمة لتقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس للوصول إلى اتفاق هدنة في أقرب وقت، بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وفق موقع "أكسيوس" الأمريكي، شهدت المفاوضات تقدمًا كبيرا في القاهرة الأيام الماضية، وأبدت إسرائيل ارتياحا خلال المحادثات.

وجرت عدة جولات من المفاوضات بين حماس وإسرائيل، خلال الفترة الماضية، ركزت في المقام الأول على وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمساعدات الإنسانية.

وعقب شن إسرائيل هجومها على قطاع غزة، في أكتوبر الماضي، جرت محاولات لوقف إطلاق النار، لكنها باءت بالفشل، بسبب المستويات العالية من عدم الثقة، وتصعيد جيش الاحتلال للعمليات العسكرية في جميع أنحاء القطاع.

وفي نوفمبر، تم الاتفاق بين حماس وإسرائيل على هدنة مؤقتة على إثرها تم إطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين.

وشهدت القاهرة خلال الفترة الماضية عدد من جولات من المفاوضات لوقف إطلاق النار وتسهيل تبادل الأسرى على نطاق واسع، لكن دون جدوى.

search