الجمعة، 02 أغسطس 2024

05:54 ص

مطالبات بالتنحي .. بايدن يحاول إقناع الرفقاء بدعمه

لرئيس الأميركي جو بايدن

لرئيس الأميركي جو بايدن

حبيبة وائل

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

يسعى الرئيس جو بايدن لمواجهة المعارضة المتزايدة داخل حزبه الديمقراطي، حيث يرسل مستشاريه للقاء أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين اليوم لتعزيز دعمهم، ويعقد أول مؤتمر صحفي منفردا منذ ثمانية أشهر. 

خطر الانهيار

واجهت حملة إعادة انتخاب بايدن خطر الانهيار لمدة أسبوعين، بعد أن أثار أداؤه المتعثر في المناظرة ضد دونالد ترامب، منافسه الجمهوري البالغ من العمر 78 عامًا، تساؤلات جديدة حول عمره وحدّة عقله، هذه المخاوف طالما عبّر عنها الناخبون في استطلاعات الرأي العام، ما أدى إلى دعوات متزايدة من الديمقراطيين لإنهاء حملته الانتخابية. 

وأصبح بيتر ويلش، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت، أول سيناتور يدعو بايدن إلى التنحي، مشيرًا إلى مخاوف من خسارة الحزب للبيت الأبيض ومجلسي الكونجرس، قائلا: "إن بايدن يجب أن ينهي ترشحه "من أجل مصلحة البلاد".   

يجيب بايدن على أسئلة الصحفيين في البيت الأبيض الساعة 5:30 مساءً بالتوقيت الشرقي، ويتناول مجموعة من المواضيع، بما في ذلك حالته الذهنية، وسط توقعات بمؤتمر مشابه لمؤتمره الصحفي السابق الذي تناول فيه مواضيع متنوعة. 

دعم داخل مجلس الشيوخ 

يجتمع كبار مساعدي بايدن مع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين قبل المؤتمر الصحفي لحشد الدعم، وسط مخاوف من تراجع بايدن في استطلاعات الرأي وتراجع قدرته على جمع التبرعات؛ وفقا لما نشرته وكالة "رويترز" 

عدم الانسحاب 

يصر بايدن على عدم الانسحاب، مؤكداً أن قواعد الحزب تجعل من الصعب على أي مرشح آخر الفوز بالترشيح، ويواجه الحزب تحدياً في تسليم الترشيح إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس أو مرشحين آخرين مثل حاكمة ميشيجان جريتشن ويتمر ووزير النقل بيت بوتيجيج. 

search