الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:31 ص

تلاحق البلوجر.. تهمة التعدي على قيم المجتمع ونشر الفسق والفجور

هدير عبدالرازق

هدير عبدالرازق

احمد عادل

A A

 سبتمبر 2016 تم اطلاق تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك"، والذي ارتبطت شهرته بفترة كورونا ليتصدر مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر تداولا داخل ، وفتح الباب لتوجيه تهمة "نشر الفسق والفجور والتعدي على قيم المجتمع المصري" لكثير من صُناع المحتوي على التطبيق خاصة الفتيات.
وفي هذا الحوار مع الخبير القانوني والباحث الحقوقي "عبد الرازق مصطفي"، يرصد لكم "تليجراف مصر" كل ما تريد معرفته عن تهمة نشر الفسق والفجور والتعدي على قيم وعادات المجتمع .

ماذا تعني تهمة التعدي على قيم وعادات المجتمع المصري ونشر الفسق والفجور ؟

قال الخبير القانوني “عبد الرازق مصطفي” إن تهمة التعدي على قيم وعادات المجتمع المصري ونشر الفسق والفجور لها غطاء تشريعي في القانون المصري الذي يجرم نشر مقاطع خادشة للحياء بنص المادة 178 عقوبات والمادة، والدعوة بالإغراء للدعارة على مواقع التواصل الاجتماعي حسبما تنص المادة 14 من قانون رقم 10 لسنة 1960.

وتابع “عبد الرازق”: القانون يعاقب على الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصري حسبما تنص المادة 25 من قانون 175 لسنة 2018 - فى شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، أو إنشاء حساب على مواقع التواصل والاجتماعي للتحريض على الفجور حسب نص المادة 27 من قانون 175 لسنة 2018".

من المنوط به لتوجيه تلك الاتهامات ؟

وأضاف ان المنوط به لتوجيه الاتهامات هي النيابة العامة أو مباحث الأنترنت، أو بعض  القانونيين الذين يقومون بتوجيه بلاغات الى النائب العام ضد بعض البلوجر وخاصة الفتيات.


هل هذه التهم "نصوص فضاضة" كما اطلق عليها من بعض القانونيين ؟

وأردف المحامي "عبد الرازق مصطفي" ان تلك الاتهامات تعد "نصوص فضاضة" تلاحق صناع المحتوي على "تيك توك" خاصة الفتيات، وهناك بعض من الفتيات يتم توجيه التهم لهم بعد تسريب مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي دون الوصول الي مصدر التسريب.
 

ما هي الضوابط لتوجيه مثل هذه الاتهامات وكيف يمكن تجنبها والحذر من الوقوع فيها ؟

أشار "عبدالرازق" في حديثه لـ"تليجراف مصر"، أن نص توجيه تهمة التعدي على قيم وعادات المجتمع فضفاض ولا يوجد ضابط اذا كانت هناك من عدمه، ولا يوجد نص يحدد ما هي قيم وعادات المجتمع التي تم التعدي عليها، لذا من الصعب تجنبها والحذر من الوقوع فيها.  

search