الخميس، 08 أغسطس 2024

11:43 م

الدور على "التعليم".. 7 وزراء أمام البرلمان اليوم

اجتماع اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة

اجتماع اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة

روان عبدالباقي

A A

تواصل اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة، اجتماعاتها اليوم السبت، لليوم الرابع على التوالي، برئاسة وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، بحضور 7 وزراء.

ويأتي الدور على وزراء العمل والتعليم العالي والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والصحة والشباب والرياضة، بالإضافة إلى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، المستشار محمود فوزي.

وبدأت اللجنة الخاصة اجتماعاتها يوم الأربعاء الماضي، حيث تستمر في عقد هذه الاجتماعات يوميًا، وتخصص لكل اجتماع عدد من الوزراء، لمناقشة اللجنة في البرنامج المقدم من الحكومة والرد على تساؤلاتها.

ماذا يحدث في هذه الاجتماعات؟

يحضر عدد من الوزراء في كل اجتماع أمام اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس النواب، والتي تضم نحو 42 نائبًا، وهم النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

ويوجه أعضاء اللجنة، الأسئلة للوزراء، ويناقشونهم في الملفات المطروحة بالبرنامج الذي تقدم به رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لمجلس النواب، الإثنين الماضي، حيث عرض برنامجه في جلسة استثنائية من المنتظر الرد عليها يوم 21 يوليو الجاري.

اللجنة معنية بمراجعة ما جاء بالبرنامج المقدم من الحكومة ومدى التزام البرنامج بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، بما يلبي تطلعات وطموحات الشعب المصري، وتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل عاجل وملموس.

13 وزيرا في 3 أيام

وقال المستشار أحمد سعد الدين، إن هذه المراجعة تشمل موضوعات ارتفاع الأسعار وضبط الأسواق، والحدّ من التضخم، وسرعة الانتهاء من حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وتعميق الصناعة المحلية، فضلاً عن مواجهة التحديات الإقليمية للدولة المصرية التي تؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطني.

وفي أولى أيام اجتماعات اللجنة، عقدت اجتماعين بحضور وزراء المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والاستثمار والتجارة الخارجية، والعدل، والأوقاف، والثقافة، للرد على تساؤلات واستفسارات أعضاء اللجنة حول برنامج الحكومة.

وفي اليوم الثاني، حضر وزراء الصناعة وقطاع الأعمال العام والإنتاج الحربي والنقل والطيران المدني والسياحة والآثار، بالإضافة إلى وجود المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، في جميع الاجتماعات.

وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، قال في بيان له، إن الحكومة قدمت خططا تنفيذية وخطوات تفصيلية أمام اللجنة البرلمانية الخاصة المعنية بمناقشة البرنامج، والتي خرجت بشكل ديمقراطي وأظهر فيها النواب ملاحظات جادة ومحل اعتبار الحكومة.

وتابع: من المعلوم أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حكومة تحديات، تستهدف ضمن برنامجها الاهتمام بالسياحة والآثار والنقل والطيران المدني لمواصلة تعزيز مرونة الاقتصاد المصري والتي لها أثر إيجابي على المواطن.

search