الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:49 ص

إسرائيل تقصف المواصي لاستهداف قائد حماس.. ماذا حدث؟

محمد الضيف القائد العسكري لحركة حماس

محمد الضيف القائد العسكري لحركة حماس

تيمور السيد

A A

أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، بأن جيش الاحتلال شن غارات جوية واسعة النطاق على منطقة المواصي جنوبي القطاع، استخدم فيها عشرات القنابل الثقيلة.

وزعم جيش الاحتلال أن العملية تهدف لاغتيال محمد الضيف، القائد العسكري لحركة حماس.

هل محمد الضيف في المواصي؟

تلقى جهاز الأمن العام لجيش الاحتلال الإسرائيلي معلومات مفادها أن الضيف كان يختبئ في مجمع خيام في منطقة المواصي، وذلك ما دفع الجيش إلى شن غارات عنيفة باستخدام الطائرات المقاتلة على المنطقة، ما أسفر عن استشهاد 71 فلسطينيًا.

ونفت حركة حماس المزاعم الإسرائيلية، عن استهداف قادتها العسكريين، مؤكدة أن جميع الضحايا من المدنيين.

وتأتي هذه الغارات في ظل جدل سياسي حول استخدام إسرائيل للقنابل الثقيلة في قطاع غزة، حيث سبق أن زعم الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف إرسال القنابل التي تزن ألفي رطل حوالي 900 كيلوجرام إلى إسرائيل بسبب مخاوف من مقتل مدنيين.

وأفاد مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة ستبدأ قريبًا في شحن قنابل بوزن 500 رطل حوالي 225 كيلوجرام إلى إسرائيل، بينما لا تزال القنابل الأثقل بوزن ألفي رطل معلقة.

نتنياهو يعلق

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، أنه تم أصدار توجيهات دائمة لتصفية كبار مسؤولي حركة حماس. 

وأوضح المكتب أن نتنياهو تم إطلاعه على جميع التطورات خلال الليل وأنه يستمر في تلقي تحديثات منتظمة.

وأضاف البيان أن رافع سلامة، قائد لواء خان يونس في حماس، كان أيضًا ضمن أهداف الضربة الإسرائيلية. وأكدت التقارير أن محاولة القضاء على الضيف كانت ناجحة، على الرغم نفي حماس.

الجهاد الإسلامي يندد

نددت حركة الجهاد الإسلامي الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزة، وقالت الحركة في بيان لها إن الادعاءات الإسرائيلية باستهداف شخصيات قيادية تثبت النية المبيتة لارتكاب الإحتلال عملية إبادة جماعية.

وحملت الحركة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن المسؤولية عما جرى، موضحة أن بايدن هو من ساعد في شحن القنابل الثقيلة لإرتكاب الإبادة الجماعية.

وأكدت وزارة الصحة بغزة بمقتل أكثر من 71 فلسطينيا وإصابة نحو 300 آخرين في الغارات الإسرائيلية على منطقة المواصي.

search