الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:47 ص

"رمسيس الصعيد".. الاستعداد لافتتاح أضخم محطة قطارات في مصر

رمسيس الصعيد

رمسيس الصعيد

محمد عدلي

A A

وضعت وزارة النقل اللمسات الأخيرة استعدادا لافتتاح أكبر محطاتها وأحدثها، وهى محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، والتى تعد بوابة خطوط الصعيد والمناشي القبارى، حيث تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية و التشطيبات النهائية للمحطة.


موقع فريد و استراتيجي

تتميز محطة قطارات الصعيد ببشتيل بموقع استراتيجي بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة، كما أنها ملتقى خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي- الإسكندرية – إمبابة - المناشي- القباري)، وتقع بالقرب من محاور الطرق الرئيسة بالقاهرة وهي: ”ترعة الزمر، وشارع السودان، وأحمد عرابي وشارع المطار، بالاضافة إلى قربها من مونوريل أكتوبر و محطة مترو أمبابة.

3 أضعاف محطة مصر برمسيس

وأوضحت وزارة النقل - في تقرير - أن  مساحة محطة سكك حديد صعيد مصر في بشتيل بالجيزة تبلغ 57 فدانا، ما يوازي  3 أضعاف مساحة محطة مصر برمسيس، وتضم  12 رصيفا، و2 جراج للسيارات الملاكي، إضافة إلى مول تجاري، وفندق 4 نجوم لخدمة رواد المحطة على الطراز الفرعوني، كما أنها تضم 28 شباك تذاكر منها واحدا تم تخصيصه لذوي الهمم.

تكلفة أنشاء المحطة

تقدر تكلفة أنشاء محطة قطارات الصعيد بمنطقة بشتيل نحو 3.5 مليار جنية ، وسوف تتعامل مع 170 ألف راكب يومياً. 

سبب الإنشاء 

الهدف الرئيسي من إنشاء محطة قطارات صعيد بمنطقة بشتيل هو تخفيف الضغط على القاهرة وخاصة ميدان رمسيس، لذلك فهي ليست بديلاً عن محطة رمسيس، حيث وستكون بداية ونهاية القطارات القادمة من الصعيد إلى القاهرة، و فيما يخص قطارت الصعيد المتجه الي الاسكندرية فسوف تكمل رحلتها الي رمسيسي وبعدها تتوجه الي الاسكندرية.

 

3 محاور لتسهيل انتقال المواطنين 

يخدم محطة قطارات الصعيد ببشتيل ثلاثة محاور رئيسية «محور 26 يوليو، و محور الفريق كمال عامر و محور أحمد عرابي»، ستعمل تلك المحاور على تسهيل تنقل المواطنيين من و إلى المحطة، إضافة إلى قربها من محطة مترو أمبابة بالخط الثالث، و محطة المونوريل و محطة الاتوبيس الترددي BRT


خدمات متميزة 

جهزت محطة قطارات الصعيد في بشتيل بأحدث المعدات والأجهزة التي تساهم في تقديم خدمات مميزة للركاب، حيث تحتوي المحطة على شاشات إرشادية للراكب، وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM الخاصة بحجز التذاكر، ‏وكاميرات مراقبة، إضافة إلى أنها مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها وبها خدمة Wi- Fi.، و من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يومياً.


موعد افتتاح المحطة 

لم يتم حتى لان تحديد موعد إفتتاح المحطة ، ولكن تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية والتشطيبات النهائية، و تركيب اللوحات الإرشادية و الأعلانية و كاميرات المراقبة

search