الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:59 م

من روزفلت إلى ترامب.. ثالث محاولة اغتيال فاشلة لسياسي أمريكي

محاولة اغتيال ترامب وريجان

محاولة اغتيال ترامب وريجان

خاطر عبادة

A A

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هو ثالث سياسي أمريكي يطلق عليه النار في محاولة اغتيال فاشلة، وقد سبقه كل من ثيودور روزفلت ورونالد ريجان.

وكان ريجان آخر رئيس أمريكي يتعرض لإطلاق نار في محاولة اغتيال قبل استهداف حملة دونالد ترامب الانتخابية في إطلاق النار أثناء تجمع جماهيري في بنسلفانيا مساء السبت.

ووفقا للديلي ميل، أنه عند مغادرة فندق هيلتون في واشنطن العاصمة في 30 مارس 1981، تعرض ريجان لإطلاق نار عدة مرات وأصيب بجروح عندما ارتدت إحدى الرصاصات من سيارة وأصابته تحت الإبط الأيسر، ثم أمضى الرئيس ريجان 12 يومًا في مستشفى جامعة جورج واشنطن قبل أن يعود إلى البيت الأبيض.

ورغم أن ترامب ليس رئيسًا للولايات المتحدة حاليًا، لكنه أول شخص يتعرض لإطلاق نار في محاولة اغتيال منذ ذلك اليوم في عام 1981.

وأفادت سلطات إنفاذ القانون أن المسلح قتل.

وكان الرئيس السابق والمرشح الرئاسي للحزب الجمهوري هذا العام يتحدث في تجمع جماهيري في بيتسبرج بولاية بنسلفانيا مساء السبت عندما سمع إطلاق نار قبل أن يمسك ترامب بأذنه وينحني خلف المنصة.

وجاء عدد من أفراد جهاز الخدمة السرية التابع لترامب لحمايته ومرافقته إلى خارج المسرح.

ونهض ترامب على الفور على قدميه ورفع قبضته بينما كان الدم يسيل على جانب وجهه.

وأسفرت محاولة اغتيال الرئيس ريجان عن إصابة السكرتير الصحفي جيمس برادي برصاصة في الرأس، كما أصيب ضابط شرطة ووكيل خدمة سرية.

وشوهد دونالد ترامب والدماء تغطي وجهه محاطة بعناصر الخدمة السرية

كانت محاولة الاغتيال الوحيدة الفاشلة الأخرى ضد رئيس أمريكي قبل ريجان هي محاولة اغتيال ثيودور روزفلت، الذي بعد ثلاث سنوات ونصف من تركه لمنصبه، تعرض لإطلاق نار أثناء حملته الانتخابية في عام 1912 كعضو في الحزب التقدمي.

search