الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:07 ص

5 بدائل للزبدة لتحسين مستوى الكوليسترول وخفض مخاطر القلب

زيت الزيتون

زيت الزيتون

خاطر عبادة

A A

استبدال الزبدة بمزيج من زيت الزيتون وزيت نباتي عالي الجودة مفيد لتحسين مستوى الكوليسترول وصحة القلب على المدى الطويل، وفقًا لتحاليل الدم التي أجراها باحثون في السويد وألمانيا.

وقال فريق من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا والمعهد الألماني للتغذية البشرية، إنهم تمكنوا من قياس التغيرات الدهنية المرتبطة بالنظام الغذائي في الدم بدقة وربطوها بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

اكتسبت الزبدة سمعة سيئة بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية وكونها غنية بالدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، والتي ترتبط بأمراض القلب.

وأكد كليمنس ويتينبيشر، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ المساعد في جامعة تشالمرز: أن الدراسة تركز بشكل أكثر وضوحا على الفوائد الصحية لنظام غذائي غني بالدهون النباتية غير المشبعة مثل النظام الغذائي المتوسطي ".

وكجزء من البحث الذي نشر الخميس في مجلة " نيتشر ميديسين" ، قارن الفريق بين آثار استبدال الزبدة بمزيج من زيت الزيتون وزيت بذور اللفت واستبدالها بزيت القرطم فقط.

وقال ويتينبيشر لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، إنهم وجدوا فوائد صحية "متشابهة للغاية" مع كلا التبادلين.

ويحظى زيت الزيتون بالثناء لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

تحتوي زيوت بذور اللفت والقرطم على نسبة عالية من أحماض أوميجا 6 الدهنية، والتي ثبت أنها تنظم عملية التمثيل الغذائي، وتعزز نمو الجلد والشعر، وتحافظ على صحة العظام، وتدعم الجهاز التناسلي.

وتعد الزيوت النباتية والمكسرات مثل الجوز واللوز والبذور بما في ذلك بذور عباد الشمس والقرع مصادر جيدة للأحماض الدهنية أوميجا 6.

ولطالما اكتسبت الزبدة سمعة سيئة، فالأعواد الزلقة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وغنية بالدهون المشبعة التي تسد الشرايين، والتي ارتبطت بأمراض القلب.

ويعتبر زيت الزيتون وزيت الأفوكادو من أكثر الزيوت استقرارًا في الحرارة - استخدمهما للطهي والقلي على درجات حرارة معتدلة.

ويقول ويتينبيشر إن الزيوت التي يمكن أن تكمل زيت الزيتون في استبدال الزبدة تشمل: بذور اللفت، القرطم، دوار الشمس، الأفوكادو.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search