الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:16 م

هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء؟

صيام عاشوراء دون تاسوعاء

صيام عاشوراء دون تاسوعاء

مع اقتراب يوم عاشوراء، واتجاه البعض إلى صومه ومعه يوم تاسوعاء، للتقرب إلى الله عز وجل من خلال الصيام وقراءة القرآن الكريم، يتساءل المسلمون عن هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء؟.

هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز صيام عاشوراء دون تاسوعاء؟، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بقولها، “صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال «"فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ"، أخرجه مسلم”.

تابعت في منشور آخر، بشأن صيام يوم عاشوراء منفردًا، قائلة، “يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ، ”صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا".

حكم صيام عاشوراء منفردًا

أما عن حكم صيام عاشوراء منفردًا، فقالت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها، “يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع”.

دعاء يوم عاشوراء pdf

وبالتزامن مع يوم تاسوعاء، يستعد بعض المسلمون إلى صيام يوم عاشوراء والتقرب إلى الله عزوجل من خلال البحث عن دعاء يوم عاشوراء pdf، وهو كالآتي:

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

-اللهم أسألك أن ترزقنا لذة السجود ودعاء غير مردود وفرج ورحمة منك يا معبود ، وأبعد عنا البلاء، وأرفع شأننا ومقامنا في الأرض والسماء، وشافي مرضانا وأرحم موتانا.

-اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم اجعل المحبة في نفوسنا والابتسامه في وجوهنا والسعادة في بيوتنا واجعل ذكرك لا يفارقنا يارب.

-اللهم اعطنا من فيض كرمك، وبارك لنا في نعمك، وذكرنا بها دائماً وأعنا على شكرها ولا تجعلنا من الغافلين اللهم نحن مقصرون و أنت الكريم ، مُذنبون وأنت الحليم، فقراء إليك وأنت الغني، اللهم اعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا يا أكرم الأكرمين.

-اللهم أرزقنا الإخلاص في الدعوات، والقبول في الطاعات والشكر عند الخيرات، والخشوع في الصلوات، والعفو عند العثرات ربي بشرني بما يسرني و كف عني ما يضرني و ثبت يقيني وارزقني حلالا يكفيني وابعد عني كل شيء يؤذيني.

-ربي بشرني بما يسرني و كف عني ما يضرني و ثبت يقيني وارزقني حلالا يكفيني وابعد عني كل شيء يؤذيني
يارب إن لم أحسن في دعائي فأنت أعلم بحاجاتي، وإن قصرت فأنت سبحانك تعلم غاياتي ولا يخفى عليك شيء من أحوالي فاجبر خاطري بفيض نعمك.

-اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يارب.

-يارب أنت أعلم ما في نفسي وقلبي ، اللهم إجبر قلبي و أرح عقلي ، اللهم يسر أمري و اذهب همي واقض حوائج في قلبي لا يعلمها إلا انت.

-يارب سامحني على كل صلاة تركتها وكل صلاة أخرتها واجعلني يارب محافظاً عليها وثبتني يارب على دينك اللهم فردوسا لا أفقد فيه أحد ، ونعيماً غير مقطوع ، و لذة بنور وجهك تغشاني غدوا وعشيا اللهم أبعد عنا أذى الدنيا وحيرة النفس، وحزن الليل، وبكاء القلب وموت الضمير، وسوء الخاتمة. 

-اللهم ارزقنا إجابة الدعاء وصلاح الحال والأهل والمال والأبناء وحسن الأداء وبركة العطاء، اللهم اكتب لنا صحة الابدان ، اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا. 

search