الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

بحكم القضاء.. طرد سلوى خطاب من شقتها بمنطقة العجوزة

 الفنانة سلوى خطاب

الفنانة سلوى خطاب

أسامة حماد

A A

أصدرت محكمة شمال الجيزة الابتدائية، اليوم، حكمًا بإخلاء الفنانة سلوى خطاب وشقيقتها وابن شقيقتها، شقة سكنية “إيجار قديم” في العقار الكائن بـ 38 شارع الانشراح الكبير، مدينة الأوقاف، بمنطقة العجوزة بالجيزة، وتسليمها لمالكة الشقة فادية مدبولي حسن الشربيني.

كانت “ميرفت” شقيقة الفنانة سلوى خطاب، قد لجأت إلى استخدام حق التدخل الهجومي في الدعوى، لكن لم تتوافر الشروط القانونية للتدخل.

الحكم قضى بانتهاء عقد الإيجار المؤرخ في 1 فبراير 1977، وأمر بإخلاء المدعي عليها والمتدخلة هجوميًا من “شقة العجوزة”، وتسليمها إلى المالك، خاليًا من الأشخاص والشواغل، مع إلزامهم بدفع المصاريف و75 جنيهًا كأتعاب محاماة.

حيثيات الدعوى

أوضحت حيثيات الدعوى، أن الشقة تم إغلاقها لسنوات عدة، وكانت الحيازة لأفراد غير مخولين بالصفة ، ما يعد مخالفًا للقانون.

وأضافت الحيثيات، أن المدعي عليها سلوى خطاب، كانت قد استأجرت الشقة رقم 8 في الدور الرابع من العقار بغرض السكن لها (مستأجرة) وأختها ميرفت، وجدتها في حكم مستضافين، وليس اطراف في عقد الإيجار.

تابعت المحكمة في حيثيات حكمها: أخت سلوى خطاب قد تزوجت سنة 1980 وتركت الإقامة في العين محل النزاع حتى عام 1999 وانتهت فترة الاستضافة من سنوات، ثم علمت طالبة الدعوى بترك  المستأجرة “الفنانة سلوى خطاب” الشقة  والانتقال الى مسكن آخر بفيلا بحي الأشجار  بجوار مدينة الإنتاج الاعلامي منذ 2009 حتى 2019، ثم فوجئت مالكة الشقة بحضور ابن شقيقة الفنانة (محمد عبدالواحد عبدالفتاح سليمان) وزوجته وأولاده دون إذنها، رغم أنه لم يكن مساكنًا للمستأجرة ولا مشاركًا لها في السكن محل النزاع.

علق رئيس ائتلاف ملاك عقارات الإيجار القديم مصطفى عبد الرحمن على  الحكم هذه القضية قائلًا، إن الأمر يعد نموذجًا صارخًا على استيلاء كثير من الأغنياء من المستأجرين على حقوق ملاك العقارات بقيمة إيجارية زهيدة.

طالب عبدالرحمن في تصريحات لـ"تليجراف مصر" متخذي القرار في مجلس النواب ومجلس الوزراء، بضرورة التحرك لوضع قانون عادل لملف الإيجار القديم يعيد للملاك حقوقهم “حسب وصفه”.

search