الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

كانت متجهة لألمانيا.. ضبط 6 أطنان كوكايين في شحنة موز بالأكوادور

شحنة الكوكايين المضبوطة

شحنة الكوكايين المضبوطة

حبيبة وائل

A A

أعلنت السلطات الإكوادورية هذا الأسبوع نجاح الكلاب البوليسية في العثور على أكثر من ستة أطنان من مخدر الكوكايين مخبأة في شحنة موز كانت متجهة إلى ألمانيا، ما يمثل ضبطية كبيرة أخرى للمخدرات المخبأة في شحنات الفاكهة الاستوائية.

عملية تفتيش روتينية

في بيان صحفي، أوضحت النيابة العامة أن الشرطة الوطنية كانت تقوم بعملية تفتيش روتينية لحاويات تصدير الموز في ميناء المياه العميقة في بوسورجا، حينما نبهت الكلاب البوليسية الضباط إلى وجود المخدرات، وبعد فتح الحاويات، تم العثور على 5630 عبوة على شكل لبنة مخبأة تحت الفاكهة، بإجمالي 6.23 طن كوكايين. 

وأشارت السلطات إلى أن الشحنة كانت متجهة إلى ألمانيا، وتقدر قيمتها السوقية بحوالي 224 مليون دولار، وعقب اكتشاف الشحنة، تم القبض على خمسة أشخاص، بينهم ممثل شركة التصدير المسؤولة عن الشحنة، الذي كان حاضرًا أثناء التفتيش وقدم أسماء المشتبه بهم الأربعة الآخرين، كما تم اعتقال مديري مزرعة الموز التي يشتبه في إضافة الكوكايين إلى شحناتها، والسائق الذي نقل الحاوية إلى الميناء، وفقًا لما نشره موقع “سي بي إس”.

شحن المخدرات لأوروبا

وفقًا لتقرير نشرته "BBC News"، أصبحت الإكوادور مركزًا رئيسيًا لعبور الكوكايين المنتج في كولومبيا المجاورة، حيث تستخدم العصابات الإجرامية موانئ الإكوادور لشحن المخدرات إلى أوروبا والولايات المتحدة، ففي وقت سابق من هذا العام، عثر ضباط الإكوادور على 22 طنًا من الكوكايين مدفونة في مزرعة خنازير، وهي أكبر كمية يتم ضبطها على الإطلاق في البلاد.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مخدرات مخبأة في شحنات فواكه، ففي فبراير الماضي، أعلنت السلطات البريطانية ضبط أكثر من 12500 رطل (الكيلوجرام يساوي 2.2 رطل) من الكوكاين مخبأة في شحنة فاكهة، مسجلة بذلك أكبر عملية ضبط للمخدرات الصلبة في تاريخ البلاد.

وفي أغسطس 2023، ضبطت سلطات الجمارك في هولندا 17600 رطل من الكوكايين مخبأة داخل صناديق الموز في ميناء روتردام، وقبل ذلك بثلاثة أشهر، عثر كلب بوليسي على ثلاثة أطنان من الكوكايين مخبأة داخل صندوق موز في ميناء جيويا تاورو الإيطالي.

search