الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:48 ص

أزمة المحافظ الإلكترونية.. ماذا حدث لـ"فودافون كاش" وأخواتها؟

المحافظ الإلكترونية

المحافظ الإلكترونية

حسن راشد

A A

سيطرت حالة من القلق على عملاء المحافظ الإلكترونية، بعد تعرضها لأزمة، حيث استيقظوا اليوم على خبر وجود عطل فني تسبّب في استقبال وتحويل الأموال عشوائيًا، ما دفع البعض للاعتقاد بأنه تم اختراق الأنظمة.

وتصدرت “فودافون كاش” حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لاستحواذها على الحصة الأكبر من المحافظ الإلكترونية، ما دفعها للرد على عملائها، قائلة إن هناك تحديثات على الخدمة، وجارٍ العمل على الانتهاء منها في أسرع وقت وعودة الخدمة إلى طبيعتها.

العطل الذي استمر لنحو ساعة، حسب مصدر بسوق الاتصالات، لم يقتصر على “فودافون كاش” فقط، بل طال المحافظ التابعة لشركات المحمول الثلاث الأخرى “وي، وأورنج، واتصالات”، بالإضافة إلى بعض البنوك.

ويبلغ عدد عملاء المحافظ الإلكترونية لشركات المحمول نحو 20.4 مليون عميل، تبلغ حصة فودافون منها 65%، و20% لـ"اتصالات"، و11% لـ"أورنج"، و4% لـ"وي".

المصدر الذي تحدث لـ“تليجراف مصر”، أوضح أن العطل ناتج عن تحديث الأنظمة لدى مزود الخدمة لتلك المحافظ التي تعطلت، مؤكدًا أن الرسائل التي تلقاها العملاء وهمية، ولا تعني سحوبات حقيقية، وأن أموال الجميع متاحة في حساباتهم، ولم يتم سحبها.

يذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات غرّم الشركات المقدمة لخدمات الهاتف المحمول في السوق المصرية، في العام الماضي، بنحو 2.3 مليون جنيه، على خلفية ارتكابها عددًا من المخالفات المتعلقة بمعايير الاستجابة لشكاوى العملاء.

وردت شركات الاتصالات خلال 2023 قرابة 4.3 مليون جنيه للمستخدمين، بعد ثبوت أحقية شكواهم من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فيما استحوذت شكاوى محافظ الهاتف المحمول على النسبة الأكبر من هذا المبلغ.

search